Thursday, January 12, 2012

في سن الثلاثين .. صراع يومي مع الماضي


كتب – عبد الرحمن مصطفى
"أرفض تعبير أولاد الشوارع، أنا زي أي حد.. وده حقي". يجلس عبد المنعم أحمد الذي أتم الثلاثين في العام الماضي، في مقهى ناحية حي القللي، مرتديا جاكيت جلدي، ويمتزج لون شعره الكثيف بغبار الشارع حيث يقضي أغلب وقته. يصمت قليلا ثم يصر على أن يبدأ حديثه بفكرة ألحت عليه مؤخرا، يوضحها قائلا: "أفكر أن يكون هناك كيان يضم أمثالي من أبناء جمعيات رعاية الأيتام أو أبناء الشوارع حسب تعبيرهم وان نكون بمثابة شبكة تمارس الضغط والرقابة سواء على المؤسسات الداعمة للقضية و على أجهزة الدولة". لم يصل عبد المنعم إلى فكرة متماسكة بعد.. لكنه يحمل في حديثه سخطا على طريقة العمل المؤسسي وعلى الدور الضعيف للحكومات المتتالية تجاه هذه القضية، يتوقف حديثه عدة مرات كي يوزع التحيات على من حوله، إذ أنه قد اختار العيش قبل أكثر من 15 سنة في هذه المنطقة حين قرر الفرار من الجمعية الخيرية التي كان ملحقا بها آنذاك، أما اليوم فما زال متواجدا يدير أعمالا مؤقتة على رأسها تنظيف سيارات الميكروباص في الموقف المجاور.
وكانت قد أثيرت مؤخرا قضية أبناء الشوارع بعد أحداث شارع محمد محمود، ومجلس الوزراء وتم توجيه اتهامات إلى هذه الفئة بأنها وراء عمليات التخريب هناك، ومع ازدياد الزخم الإعلامي، برزت دراسات وأرقام من أهمها دراسة تم تداولها إعلاميا مؤخرا عن مركز الدراسات الاقتصادية تؤكد أن مصر حصلت خلال الفترة من عام 1975 وحتى عام 2011 على مليار و400 مليون دولار في شكل معونات ومنح من دول العالم من أجل أطفال الشوارع، وعلى موقع فيسبوك ظهرت مبادرات ومجموعات لم تتخط حاجز الانترنت منها: "حملة لجمع مليون توقيع للمشير من أجل إلحاق أطفال الشوارع بالجيش"، يعلق عبد المنعم قائلا: "مشكلة الإعلام معنا أن البعض يفكر في مصلحة وقتية، مرتبطة بالأحداث، وليس علاج المشكلة، وأقول هذا رغم وجود إعلاميين داعمين لنا، لكن بصورة فردية".
في بطاقته الشخصية ليس له عنوان سكني عدا اسم آخر مؤسسة التحق بها، وفي طفولته نشأ في جمعية "أولادي" وظل بها حتى سن الثانية عشر في نشأة يصفها بالراقية، كان يخاطب من يرعونه بالتبني بألفاظ مثل "بابي" و "مامي"، وطوال تلك الفترة لم يرى الشارع، ثم حدث التحول حين اضطر إلى الانتقال إلى مؤسسة أخرى ترعى المراهقين، وهناك تعلم التدخين والهروب من المدرسة، وتزوير إمضاءات المعلمين، وانطلق إلى الشارع، ثم انتقل إلى مؤسسة أخرى حتى كانت معاملة المشرفين هي الفيصل في اختيار الشارع، وبدأ هذا الطريق من سن 14 سنة. تنقل بين مناطق كثيرة في القاهرة وخارجها لكن ظلت منطقة رمسيس هي مجال حركته الأوسع حتى بلغ الثلاثين، يعلق: "أعلم أني في مرحلة سنية حرجة، حولي آخرين اكتفوا بالحرام دون زواج، وهناك من عاثوا في طريق الإجرام، وفقدوا الأمل، وعاشوا في عالمهم"، لم يجد سندا طوال الوقت سوى من دعموه بالمال والعلاقات كي يحصل على كشك في شارع فيصل، هذا الدعم المتواصل كشف له زيف بعض العاملين في المؤسسات الخيرية، خاصة مع تجربته القديمة في العودة إلى مؤسسة في سن السابعة عشر بعد أن اتهم في جنحة اعتدى فيها بالضرب على صاحب ورشة كان يعمل لديه، فأعادته الشرطة إلى مؤسسة عومل فيها "معاملة الكفار" حسب تعبيره. يصمت قليلا ليحي صديقا له محيلا النقاش إلى قصة نجاح هذا الصديق الذي تدير عائلته عددا من الأكشاك في مناطق متعددة، واعتزلوا الوظائف التقليدية رغم تعليمهم. يقول: "حين تكون لديك عائلة وأهل تصبح الحياة أسهل، ودائما ما يكون لك داعمين".
طوال حديثه يطرح مشكلة ضعف الفرد المهمش أمام المؤسسات بما فيها المؤسسات المهتمة بقضيته، والأسوأ حين تواجه الأجهزة الحكومية، يضيف: "كنت دائما الأكثر وعيا بين زملائي، وأحاول دائما معرفة حقوقي لدى المؤسسات الخيرية ولدى الدولة سواء بالوصول إلى مستندات، أو بالضغط الحاد والتهديد، لذا شجعت عددا من زملائي على الاتجاه إلى الأجهزة الحكومية للحصول على شقة سكنية، لأن الشقة هي أحد شروط الزواج من بنات المؤسسات الخيرية الذين عاشوا ظروفنا، المفارقة أني لم احصل على الشقة رغم حصول بعض زملائي عليها في ذلك الوقت، إذ تعاملوا معنا بطريقة فرق تسد". في داخل بعض المؤسسات هناك يعمل أبنائها مشرفين مقيمين، لكن عبد المنعم رأى أن أغلبهم تناسى ماضيه ومعاناة أخوته، وتحول إلى موظف تقليدي.
في بداية أحداث الثورة اتجه إلى الحي الذي تقطنه سيدة ترعاه وعرض عليها أن يحمي منزلها، والبحث عن حياة جديدة هناك، وتنقل طوال أحداث العام 2011 في ميدان التحرير وطاف بين خيام المعتصمين بحثا عن أخوته، وهل هم مشاركون في الأحداث أم لا؟ و لم يجدهم..لكنه يقول بنبرة واثقة: "لن أفاجأ إذا ما قيل لي أن بعض أطفال الشوارع والمراهقين تم استغلالهم في هذه الأحداث مقابل المال، فالجميع يحاول استغلال هذه الفئة لأغراض مؤقتة، وهناك إشارات في حديث بعضهم تؤكد ذلك"، ويتبنى عبدالمنعم هذا الرأي نتيجة تجارب شخصية، إذ تمت الاستعانة به من قبل في شجارات، وتلقى في إحدى لحظات الطيش ضربة مطواة في بطنه، ولم يسعفه سوى إحدى السيدات كانت تعمل في مؤسسة "أولادنا" و ظلت على صلة به حتى بعد اعتزالها العمل الخدمي. وفي كثير من المواقف التي يرويها كان يحركه نمط حياة الشارع حيث لا بديل عن القوة، مدللا على ذلك بقوله: "حين تسلمت الكشك في منطقة فيصل قمت باستعراض للقوة حتى يحذر الجميع مني هناك". لكن هناك بعد آخر هو نمط الحياة داخل المؤسسات وغياب العدالة فيها أحيانا، ما اضطره أن يسطو وهو مراهق على مخزن إحدى تلك المؤسسات التي أقام فيها بعد الشك في أن هناك من الموظفين من يستغلها استغلالا شخصيا. تلك الأجواء التي عاشها عبد المنعم هي نفس الأجواء التي عاشها عمرو أحد أقرب زملائه إليه، لكن الفارق بينهما حسب وجهة نظره أمران: أن زميله ما زال متمسكا بطيبته مبتعدا تماما عن العنف، وانه استكمل تعليمه العالي، رغم انه يعمل الآن في مقهى مجاور بمرتب زهيد لا يكفي حياته الزوجية، ولم يستطع زميله عمرو العمل في وظيفة مناسبة بسبب ماضيه الذي يلاحقه في كل ورقة يقدمها. يعلق عبد المنعم قائلا: "هناك قصص نجاح كثيرة، فمن إخواني من سافر إلى الكويت، ومن نجح في الحصول على وظيفة بوساطة أهل الخير أو بالرشوة، وثالث لديه محل كوافير، وهناك أخصائيون اجتماعيون.. نعم هناك من نجح في الاستقرار، لكنه دائما ما يعيش في عالم معزول". يعرف عبد المنعم وسط أصدقاؤه باليمامة المغتربة، لأنه طاف محافظات عديدة بحثا عن حياة مختلفة أو هروبا من مأزق، فهل تتعارض هذه الحياة مع حياة الاستقرار والوظيفة؟ يجيب: "أعطني فرصة وسأحاول". أما المعادلة التي يعيش بها حياته فهي القوة كوسيلة للتعامل مع الشارع، أما الطرف الآخر من المعادلة فهو المحافظة على الداعمين كسند له وبديل عن العائلة المفقودة في مواجهة الفساد الإداري والروتين . ويختم بالعودة إلى حلمه الذي بدأ به طامحا في رؤية تجمع لأبناء هذه الفئة يمارسون دورهم كجماعة ضغط في مواجهة الدولة وسطوة المؤسسات، وقسوة الشارع.
PDF

No comments:

Post a Comment