كتب - عبدالرحمن مصطفى
تصوير : هبة خليفة
تصوير : هبة خليفة
حين اختار السيد كامل أن ينتقل فى أربعينيات القرن الماضى إلى ضاحية مصر الجديدة لم يخطر بباله وقتها أن نجله عادل سيسكن بعد أربعين سنة فى عمارة شاهقة الارتفاع فى حى اسمه مدينة نصر سيؤسس على مشارف مصر الجديدة،وكذلك كان حال الابن. الدكتور عادل كامل الذى انتقل إلى مدينة نصر فى الثمانينيات، لم يخطر بباله وقتها أنه سينتقل بعد أكثر من عشرين سنة إلى مجمع سكنى مغلق فى مدينة جديدة اسمها مدينة الشيخ زايد. «كان الوالد يبحث عن حلم المنزل الجميل فانتقل فى البداية إلى إحدى عمارات شركة مصر الجديدة، ثم استقر مع الأسرة فى منزل مستقل من طابقين»، بهذه العبارة يربط الدكتور عادل بين ما أراده والده وبين ما أراده هو عند انتقاله إلى سكنه الحالى موضحا أن هدف كل منهما هو السكن ضمن طبقة متميزة فى ضاحية هادئة: «وجود الأجانب والشوام فى مصر الجديدة فى فترة مبكرة أعطى حدا أدنى لمستوى المعيشة، خاصة مع التقارب فى السكن،والدتى فى وقت من الأوقات كانت تحيك ملابسها عند خياطة فرنسية من سكان مصر الجديدة، لكن شكل تلك النخبة فى مصر الجديدة تطور فى صورته النهائية إلى خليط من فئات مختلفة تضم الموظف والضابط إلى جانب العائلات الثرية القديمة، وأعتقد أن أكثر ما رسخ نخبوية الحى هو انتقال بعض الفئات مثل العسكريين والساسة والرؤساء إلى الحى وتحول بعض المبانى إلى قصور رئاسية».
المنزل الذى نشأ به الدكتور عادل لم يعد له أثر الآن بعد أن تخلص منه الورثة وانتقل هو فى الثمانينيات إلى شقة فسيحة فى عمارة سكنية قرب شارع عباس العقاد الحالى مع بزوغ نجم حى مدينة نصر. وحسب تعبيره فقد اختلت البوصلة فى مصر مع ظهور أحياء على نمط مدينة نصر وإسكان الأبراج الشاهقة التى لم تنجح فى محاكاة شكل الأحياء الراقية القديمة، يقول الدكتور عادل: «فى منزلنا القديم بمصر الجديدة كان باستطاعتنا أن نعرف أسماء جيراننا وأحوالهم حيث الفيللات المعروفة والعمارات ذات الطابع الأليف،أما فى مدينة نصر فكان الفارق واضحا، خاصة فى البداية حين لم تتوافر بعض الخدمات ولم تتنوع المحال التجارية مثل الآن، فكانت الصلات ضعيفة، خاصة أنى كنت وقتها أعمل فى الكويت ثم انتقلنا إلى الإمارات كحال نسبة كبيرة من السكان فى الظروف نفسها» مع ازدياد العمران فى مدينة نصر وتحولها إلى «عاصمة للمراكز التجارية» وتضخم أحيائها على الأطراف مثل أحياء الثامن والعاشر وعزبة الهجانة أصبحت طرق المواصلات أكثر ازدحاما خاصة حين تقام حفلات الفوز التى تخرج من استاد القاهرة بعد المباريات» . هذه الأسباب أعادت البوصلة إلى وضعها الصحيح مع البحث عن الشكل التقليدى لسكن النخبة، وبإيعاز من أصدقائه اتجه الدكتور عادل إلى البحث عن الاستقلالية فى السكن والهدوء، ولم يحدث ذلك إلا من خلال هجرة جديدة إلى مجمع سكنى (كومباوند) فى الطرف الآخر من العاصمة فى مدينة الشيخ زايد، حيث تداعب الشركات رغبة المشترين فى الحصول على درجة عالية من الأمان والهدوء.
التاريخ يعيد نفسه
«الوضع لم يعد يحتمل بعد أن أصبحت المنطقة مشاعا لزوارها وعربات الميكروباص»، وهكذا يكرر الابن الطبيب ما فعله الأب قبل أكثر من ستين سنة، فما حدث فى أوائل القرن الماضى وقت إنشاء الأحياء الراقية هو تقريبا ما يحدث اليوم من وجود شركات تهدف لإنشاء أحياء نخبوية. فحى مصر الجديدة على سبيل المثال أنشئ فى بدايات القرن الماضى على يد شركة «واحات هليوبوليس» التى استثمرت أموالها فى إنشاء حى متكامل تحت أعين الحكومة المصرية. وكانت غالبية السكان الأوائل من الشوام والأتراك والأوروبيين الذين تغيرت تركيبتهم السكانية مع هجرة الهاربين من القاهرة القديمة بحثا عن التميز وخدمات أفضل. وألهمت قصة تأسيس مصر الجديدة تجارب أخرى مثل إنشاء حى حدائق القبة الذى تبنته شركة حدائق القبة فى وقت متزامن مع تأسيس مصر الجديدة، واجتذبت القبة الساسة والنخبة لقربها من منطقة القصور والسرايات الملكية،تلك النخبة التى تألفت من سياسيين ما زالت بقايا قصورهم موجودة هناك إلى جانب الفنانين الذين سكنوا الحى فى فترة من حياتهم مثل إسماعيل ياسين وأسمهان وفريد الأطرش، واستثمر بعضهم أمواله هناك مثل إنشاء «استوديو جلال» السينمائى وسينما ومسرح «هونولولو» على يد دولت أبيض. لم تختلف كثيرا قصة تأسيس حى العجوزة فى بداية الأربعينيات، حين أسند الملك فاروق مهمة تخطيط الحى لشركة بلجيكية استقطبت النخبة فيما بعد، حتى إنها ضمت فيللات للضباط الأحرار فى زمن الثورة، وهو ما طوّر مناطق مثل المهندسين التى تحولت فيللاتها اليوم إلى جزر منعزلة وسط بحر من العمارات الشاهقة.أما فى التجمعات النخبوية فى المدن الجديدة مثل السادس من أكتوبر والشيخ زايد والقاهرة الجديدة فلم يختلف الحال عن التجمعات القديمة التى أنشئت فى بدايات القرن الماضى، حيث كانت الشركات الاستثمارية التى حصلت على تسهيلات من الحكومة هى الفاعل الرئيسى فى تأسيسها.ولم يعد عامل القرب من قصور الحكام مثيرا للاهتمام مثلما كان الحال فى العهد الملكى بقدر ما كان «الهروب من الزحام وفوضى الشارع هو الهدف الأساسى»، حسب تعبير الدكتور عادل كامل.
مقر الوزراء والوجهاء
تلك التجمعات النخبوية الجديدة تصدت لإنشائها شركات كان بعضها ذا صلات جيدة بالمؤسسة الحاكمة، وهو ما شجع عددا من رموز هذه المؤسسة على التفكير فى هجرة جديدة، خاصة أن بعض أنشطة مؤسسات الدولة قد انتقلت بالفعل إلى خارج القاهرة،المثال الحى على هذا التوجه هو اختيار الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء جردينيا فى مدينة السادس من أكتوبر سكنا له بالقرب من القرية الذكية، حيث كان مكتبه منذ أن كان وزيرا للاتصالات. واختار عدد من كبار رجال الدولة والوزراء التوجه نفسه مثل اللواء أحمد شفيق وزير الطيران، والمهندس سامح فهمى وزير البترول، ووزير الخارجية أحمد أبوالغيط، والدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون النيابية والقانونية،وعدد آخر من الوزراء وقيادات الدولة الذين اتجهوا إلى الناحية الأخرى من العاصمة فى القاهرة الجديدة وسط طبقة متميزة، ولا غرابة أن مكاتب بعضهم تقع فى هذه الناحية حيث مدينة نصر وطريق المطار، ويكرس هذا التوجه أيضا ما أعلنته وزارة الإسكان مؤخرا عن نيتها نقل الوزارات إلى إحدى المناطق بالقاهرة الجديدة.حتى حركة الدعاة الدينيين تفسر اتجاه حركة النخبة بشكل عام، فالداعية عمرو خالد الذى بدأ نشاطه الدعوى فى جامع المغفرة فى منطقة العجوزة أواخر التسعينيات كان مقيما فى حى المهندسين وكان مكتبه هناك لكنه لبى نداء مدينة 6 أكتوبر وتحديدا مسجد الحصرى الذى فتح له الأبواب فانتقل بعدها إلى السكن فى مدينة الشيخ زايد المجاورة، بل انتقل الأمر إلى الدعاة السلفيين الذين نجحت مدينة السادس من أكتوبر فى جذب بعضهم إليها لسبب بسيط وهو أن مقار القنوات الدينية التى يظهرون بها تستضيفها مدينة الإنتاج الإعلامى بالسادس من أكتوبر، وهو ما شجع بعض الإعلاميين والفنانين على الانتقال إلى السكن هناك.
المفارقة أن المدن الجديدة فى نشأتها الأولى لم تكن مخصصة لسكن النخبة بل كانت بداياتها الأولى فى عهد أنور السادات مجرد محاولة لإنشاء مدن تستوعب الزيادة السكانية بعيدا عن القاهرة وكانت تهدف لاستقطاب محدودى الدخل، فتم تقسيم المساكن تبعا لشرائح اقتصادية، لكن ذلك لم يستمر كثيرا بعد أن أتيحت الأراضى للمستثمرين من خلال مزادات وأصبحت فكرة المجتمعات المغلقة داخل «الكومباوند» تمثل تيارا آخذا فى النمو داخل هذه المدن منذ نهاية التسعينيات. وتقوم فكرة «الكومباوند» على إقامة مجتمع سكنى مكون من فيللات وقصور، وقد يضم شققا سكنية تقليدية أو تاون هاوس سكن مكون من أربع فيللات داخل أسوار هذا المجتمع، فيما تتوافر خدمات مثل «المول» التجارى والمسجد والنادى حسب تخطيط كل مكان ومساحته التى تختلف من كومباوند إلى آخر. المهندس أسامة صادق الذى يعمل فى مجال الاستثمار العقارى يسكن حاليا فى كومباوند داخل مدينة 6 أكتوبر غرب القاهرة فى سكن لا يختلف كثيرا عن الذى يسكنه الدكتور عادل كامل، ويرى المهندس أسامة أن دخول النخبة إلى المدن الجديدة بهذا الشكل لم يأت إلا بعد كفاح من السكان الأوائل لهذه المدن الذين تحملوا نقص الخدمات ومخاطر شديدة،ويقول : «بعد أن كان سعر المتر فى الثمانينيات ب12 جنيها، دخلت الاستثمارات بشكل أكبر حتى وصل سعر المتر اليوم إلى 2000 جنيه، وذلك بعد أن تأكد المستثمرون أن المنطقة أصبحت آهلة بالسكان». وهكذا دخلت الاستثمارات إلى المدن الجديدة لهدف ذكى وهو مداعبة رغبة الكثيرين فى سكن نخبوى بعيدا عن هموم العاصمة.ما زال يتذكر المهندس أسامة صادق عام 90 فى بداية تعرفه على المكان، حين بدأ عمله فى جهاز مدينة 6 أكتوبر داخل أجواء صعبة دون إنارة كافية للشوارع أو وجود طريق المحور الحالى وكيف كان عليه أن ينتظر السيارات المتجهة إلى 6 أكتوبر كى ينضم إليها ويكونوا قافلة تجنبا لعصابات العربان على طريق الفيوم الوحيد المؤدى إلى 6 أكتوبر حينذاك!
محطة أسامة صادق
على مدار تلك السنوات تطور مفهوم سكن النخبة نفسه داخل الحى المتميز فى مدينة 6 أكتوبر ففى التسعينيات كان البعض فى ذلك الوقت يعتبر أن إسكان «فوق المتوسط» بمثابة إسكان فاخر لما احتواه من عمارات ذات مساحات كبيرة وفيللات، أما السكان فلم تشغلهم فى ذلك الوقت تلك التقسيمات بل كان غاية أملهم الاقتراب من الشارع الرئيسى للإحساس بالأمان، فانتقل هو نفسه من شقة سكنية إلى فيللا مستقلة.ومع ظهور أول «كومباوند» فى منطقة الحى المتميز بالسادس من أكتوبر، اختار المهندس أسامة فى عام 2003 أن ينتقل إلى هذه المساحة الجديدة التى ستوفر له الخصوصية التى افتقدها فى فيللته القديمة، ويوضح : «كنت أسكن قبلها فى فيللا على الشارع الرئيسى فى الحى داخل مدينة أكتوبر، ومع ازدياد الحركة فى المدينة وقعت فى مأزق طريف بعد أن اكتشفت أن سيارات الميكروباص اتخذت فيللتى محطة لتحميل الركاب وأصبح اسم المحطة هو «أسامة صادق» نتيجة وجود لافتة أمام المنزل تحمل اسمى، وكان الأمر طريفا فى بدايته لكن سرعان ما أصبح سببا فى غياب الهدوء والخصوصية»، هكذا يكشف المهندس أسامة عن أن ظهور فكرة «الكومباوند» كان يلبى أيضا حاجة بعض سكان مدينة 6 أكتوبر القدامى ، فهو يسكن المدينة منذ عشرين سنة. قد لا يختلف «الكومباوند» الذى يسكنه المهندس أسامة صادق عن ذلك الذى يسكنه الدكتور عادل كامل، داخل فيللتيهما أصبح كل منهما يعيش داخل مساحة ذات بوابات منيعة وأسوار تقف وراءها أشجار عالية تصد أعين الناظرين، وكذلك الحال مع الأشجار المحيطة بالفيللات المرصوصة على مساحات واسعة. يسكن الفيللات شريحة متقاربة ذات مستوى اقتصادى مرتفع، وتخدمهم تصميمات الفيللات وتخطيط «الكومباوند» فى فرض شىء من العزلة بين الفيللات، إلا أن هذا لم يمنع أن يلتقى السكان فى حفلات «دش بارتى» ينظمها بعض المتحمسين أو فى لقاءات الجمعية العمومية أو الاحتفالات العامة، لكن كل ذلك على فترات متباعدة. جانب آخر من الصورة يظهر كشبح فى خلفية المشهد، وهو صورة العامل البسيط المتنقل بأدواته فى الحى، يعلق على ذلك أسامة صادق الذى يتعامل بحكم مهنته مع هذه الفئة بصورة شبه يومية قائلا: «أحاول بشكل شخصى وبحكم عملى اليومى مع العمال والبسطاء أن أكون أكثر تواضعا، ورغم ذلك ألمس لديهم مرارة بسبب صورة سكان الكومباوند لدى الناس على أنهم مجموعة من المتعالين والمترفعين عمن حولهم»، هكذا يعبر المهندس أسامة عن مخاوفه خاصة مع ظهور التفاوت الاجتماعى فى المدن الجديدة.الدكتور أبوالفتوح سعد أستاذ الارتقاء العمرانى بجامعة القاهرة لا يخفى هو أيضا قلقه من الشكل النهائى الذى اختارته النخبة الحالية داخل المدن الجديدة بعد انتشار فكرة «الكومباوند» المغلق، ويرى أن السياسة التى اتبعتها الحكومة منذ البداية فى تقسيم الإسكان فى المدن الجديدة على أساس اقتصادى مثل (اقتصادى متميز فاخر) هى التى رسخت فيما بعد فكرة «الكومباوند» فى شكل مجتمعات معزولة Gated Communities على أساس اقتصادى يعزل الصفوة. ويوضح: «فكرة المجتمعات المغلقة غريبة على الثقافة العربية فى تأسيس المدن، فحتى المحاولات القديمة مثل تجربة الفاطميين فى إحاطة القاهرة حيث الأحياء الملوكية والنخبة بسور منيع لم تستمر وتحولت القاهرة بعد زوال دولتهم إلى مدينة تسكنها جميع الطبقات». المدينة بصورتها التقليدية التى تتجاور فيها جميع الطبقات ويتحرك داخلها السكان على مدار الوقت هى الصورة التى يراها الدكتور أبوالفتوح أكثر طبيعية حين تتكامل الطبقات بين غنى وفقير.. كل فى عمله دون عزل، لأن فكرة العزل أثبت التاريخ أنها لا تستمر.ويضيف: «حين نرى تطورات أحياء مثل مصر الجديدة أو المهندسين التى أنشئ بعضها على أساس نخبوى نجد أن ذلك لم يستمر واخترق سكان المدينة هذه الأحياء، وكذلك كان الحال مع حى المهندسين حيث اختفت أغلب فيللاتها وأقيم محلها عمارات كبيرة تعبر عن تطور الحى، لذا ففكرة العزل داخل الأسوار ضد طبيعة الزمن».
المنزل الذى نشأ به الدكتور عادل لم يعد له أثر الآن بعد أن تخلص منه الورثة وانتقل هو فى الثمانينيات إلى شقة فسيحة فى عمارة سكنية قرب شارع عباس العقاد الحالى مع بزوغ نجم حى مدينة نصر. وحسب تعبيره فقد اختلت البوصلة فى مصر مع ظهور أحياء على نمط مدينة نصر وإسكان الأبراج الشاهقة التى لم تنجح فى محاكاة شكل الأحياء الراقية القديمة، يقول الدكتور عادل: «فى منزلنا القديم بمصر الجديدة كان باستطاعتنا أن نعرف أسماء جيراننا وأحوالهم حيث الفيللات المعروفة والعمارات ذات الطابع الأليف،أما فى مدينة نصر فكان الفارق واضحا، خاصة فى البداية حين لم تتوافر بعض الخدمات ولم تتنوع المحال التجارية مثل الآن، فكانت الصلات ضعيفة، خاصة أنى كنت وقتها أعمل فى الكويت ثم انتقلنا إلى الإمارات كحال نسبة كبيرة من السكان فى الظروف نفسها» مع ازدياد العمران فى مدينة نصر وتحولها إلى «عاصمة للمراكز التجارية» وتضخم أحيائها على الأطراف مثل أحياء الثامن والعاشر وعزبة الهجانة أصبحت طرق المواصلات أكثر ازدحاما خاصة حين تقام حفلات الفوز التى تخرج من استاد القاهرة بعد المباريات» . هذه الأسباب أعادت البوصلة إلى وضعها الصحيح مع البحث عن الشكل التقليدى لسكن النخبة، وبإيعاز من أصدقائه اتجه الدكتور عادل إلى البحث عن الاستقلالية فى السكن والهدوء، ولم يحدث ذلك إلا من خلال هجرة جديدة إلى مجمع سكنى (كومباوند) فى الطرف الآخر من العاصمة فى مدينة الشيخ زايد، حيث تداعب الشركات رغبة المشترين فى الحصول على درجة عالية من الأمان والهدوء.
التاريخ يعيد نفسه
«الوضع لم يعد يحتمل بعد أن أصبحت المنطقة مشاعا لزوارها وعربات الميكروباص»، وهكذا يكرر الابن الطبيب ما فعله الأب قبل أكثر من ستين سنة، فما حدث فى أوائل القرن الماضى وقت إنشاء الأحياء الراقية هو تقريبا ما يحدث اليوم من وجود شركات تهدف لإنشاء أحياء نخبوية. فحى مصر الجديدة على سبيل المثال أنشئ فى بدايات القرن الماضى على يد شركة «واحات هليوبوليس» التى استثمرت أموالها فى إنشاء حى متكامل تحت أعين الحكومة المصرية. وكانت غالبية السكان الأوائل من الشوام والأتراك والأوروبيين الذين تغيرت تركيبتهم السكانية مع هجرة الهاربين من القاهرة القديمة بحثا عن التميز وخدمات أفضل. وألهمت قصة تأسيس مصر الجديدة تجارب أخرى مثل إنشاء حى حدائق القبة الذى تبنته شركة حدائق القبة فى وقت متزامن مع تأسيس مصر الجديدة، واجتذبت القبة الساسة والنخبة لقربها من منطقة القصور والسرايات الملكية،تلك النخبة التى تألفت من سياسيين ما زالت بقايا قصورهم موجودة هناك إلى جانب الفنانين الذين سكنوا الحى فى فترة من حياتهم مثل إسماعيل ياسين وأسمهان وفريد الأطرش، واستثمر بعضهم أمواله هناك مثل إنشاء «استوديو جلال» السينمائى وسينما ومسرح «هونولولو» على يد دولت أبيض. لم تختلف كثيرا قصة تأسيس حى العجوزة فى بداية الأربعينيات، حين أسند الملك فاروق مهمة تخطيط الحى لشركة بلجيكية استقطبت النخبة فيما بعد، حتى إنها ضمت فيللات للضباط الأحرار فى زمن الثورة، وهو ما طوّر مناطق مثل المهندسين التى تحولت فيللاتها اليوم إلى جزر منعزلة وسط بحر من العمارات الشاهقة.أما فى التجمعات النخبوية فى المدن الجديدة مثل السادس من أكتوبر والشيخ زايد والقاهرة الجديدة فلم يختلف الحال عن التجمعات القديمة التى أنشئت فى بدايات القرن الماضى، حيث كانت الشركات الاستثمارية التى حصلت على تسهيلات من الحكومة هى الفاعل الرئيسى فى تأسيسها.ولم يعد عامل القرب من قصور الحكام مثيرا للاهتمام مثلما كان الحال فى العهد الملكى بقدر ما كان «الهروب من الزحام وفوضى الشارع هو الهدف الأساسى»، حسب تعبير الدكتور عادل كامل.
مقر الوزراء والوجهاء
تلك التجمعات النخبوية الجديدة تصدت لإنشائها شركات كان بعضها ذا صلات جيدة بالمؤسسة الحاكمة، وهو ما شجع عددا من رموز هذه المؤسسة على التفكير فى هجرة جديدة، خاصة أن بعض أنشطة مؤسسات الدولة قد انتقلت بالفعل إلى خارج القاهرة،المثال الحى على هذا التوجه هو اختيار الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء جردينيا فى مدينة السادس من أكتوبر سكنا له بالقرب من القرية الذكية، حيث كان مكتبه منذ أن كان وزيرا للاتصالات. واختار عدد من كبار رجال الدولة والوزراء التوجه نفسه مثل اللواء أحمد شفيق وزير الطيران، والمهندس سامح فهمى وزير البترول، ووزير الخارجية أحمد أبوالغيط، والدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون النيابية والقانونية،وعدد آخر من الوزراء وقيادات الدولة الذين اتجهوا إلى الناحية الأخرى من العاصمة فى القاهرة الجديدة وسط طبقة متميزة، ولا غرابة أن مكاتب بعضهم تقع فى هذه الناحية حيث مدينة نصر وطريق المطار، ويكرس هذا التوجه أيضا ما أعلنته وزارة الإسكان مؤخرا عن نيتها نقل الوزارات إلى إحدى المناطق بالقاهرة الجديدة.حتى حركة الدعاة الدينيين تفسر اتجاه حركة النخبة بشكل عام، فالداعية عمرو خالد الذى بدأ نشاطه الدعوى فى جامع المغفرة فى منطقة العجوزة أواخر التسعينيات كان مقيما فى حى المهندسين وكان مكتبه هناك لكنه لبى نداء مدينة 6 أكتوبر وتحديدا مسجد الحصرى الذى فتح له الأبواب فانتقل بعدها إلى السكن فى مدينة الشيخ زايد المجاورة، بل انتقل الأمر إلى الدعاة السلفيين الذين نجحت مدينة السادس من أكتوبر فى جذب بعضهم إليها لسبب بسيط وهو أن مقار القنوات الدينية التى يظهرون بها تستضيفها مدينة الإنتاج الإعلامى بالسادس من أكتوبر، وهو ما شجع بعض الإعلاميين والفنانين على الانتقال إلى السكن هناك.
المفارقة أن المدن الجديدة فى نشأتها الأولى لم تكن مخصصة لسكن النخبة بل كانت بداياتها الأولى فى عهد أنور السادات مجرد محاولة لإنشاء مدن تستوعب الزيادة السكانية بعيدا عن القاهرة وكانت تهدف لاستقطاب محدودى الدخل، فتم تقسيم المساكن تبعا لشرائح اقتصادية، لكن ذلك لم يستمر كثيرا بعد أن أتيحت الأراضى للمستثمرين من خلال مزادات وأصبحت فكرة المجتمعات المغلقة داخل «الكومباوند» تمثل تيارا آخذا فى النمو داخل هذه المدن منذ نهاية التسعينيات. وتقوم فكرة «الكومباوند» على إقامة مجتمع سكنى مكون من فيللات وقصور، وقد يضم شققا سكنية تقليدية أو تاون هاوس سكن مكون من أربع فيللات داخل أسوار هذا المجتمع، فيما تتوافر خدمات مثل «المول» التجارى والمسجد والنادى حسب تخطيط كل مكان ومساحته التى تختلف من كومباوند إلى آخر. المهندس أسامة صادق الذى يعمل فى مجال الاستثمار العقارى يسكن حاليا فى كومباوند داخل مدينة 6 أكتوبر غرب القاهرة فى سكن لا يختلف كثيرا عن الذى يسكنه الدكتور عادل كامل، ويرى المهندس أسامة أن دخول النخبة إلى المدن الجديدة بهذا الشكل لم يأت إلا بعد كفاح من السكان الأوائل لهذه المدن الذين تحملوا نقص الخدمات ومخاطر شديدة،ويقول : «بعد أن كان سعر المتر فى الثمانينيات ب12 جنيها، دخلت الاستثمارات بشكل أكبر حتى وصل سعر المتر اليوم إلى 2000 جنيه، وذلك بعد أن تأكد المستثمرون أن المنطقة أصبحت آهلة بالسكان». وهكذا دخلت الاستثمارات إلى المدن الجديدة لهدف ذكى وهو مداعبة رغبة الكثيرين فى سكن نخبوى بعيدا عن هموم العاصمة.ما زال يتذكر المهندس أسامة صادق عام 90 فى بداية تعرفه على المكان، حين بدأ عمله فى جهاز مدينة 6 أكتوبر داخل أجواء صعبة دون إنارة كافية للشوارع أو وجود طريق المحور الحالى وكيف كان عليه أن ينتظر السيارات المتجهة إلى 6 أكتوبر كى ينضم إليها ويكونوا قافلة تجنبا لعصابات العربان على طريق الفيوم الوحيد المؤدى إلى 6 أكتوبر حينذاك!
محطة أسامة صادق
على مدار تلك السنوات تطور مفهوم سكن النخبة نفسه داخل الحى المتميز فى مدينة 6 أكتوبر ففى التسعينيات كان البعض فى ذلك الوقت يعتبر أن إسكان «فوق المتوسط» بمثابة إسكان فاخر لما احتواه من عمارات ذات مساحات كبيرة وفيللات، أما السكان فلم تشغلهم فى ذلك الوقت تلك التقسيمات بل كان غاية أملهم الاقتراب من الشارع الرئيسى للإحساس بالأمان، فانتقل هو نفسه من شقة سكنية إلى فيللا مستقلة.ومع ظهور أول «كومباوند» فى منطقة الحى المتميز بالسادس من أكتوبر، اختار المهندس أسامة فى عام 2003 أن ينتقل إلى هذه المساحة الجديدة التى ستوفر له الخصوصية التى افتقدها فى فيللته القديمة، ويوضح : «كنت أسكن قبلها فى فيللا على الشارع الرئيسى فى الحى داخل مدينة أكتوبر، ومع ازدياد الحركة فى المدينة وقعت فى مأزق طريف بعد أن اكتشفت أن سيارات الميكروباص اتخذت فيللتى محطة لتحميل الركاب وأصبح اسم المحطة هو «أسامة صادق» نتيجة وجود لافتة أمام المنزل تحمل اسمى، وكان الأمر طريفا فى بدايته لكن سرعان ما أصبح سببا فى غياب الهدوء والخصوصية»، هكذا يكشف المهندس أسامة عن أن ظهور فكرة «الكومباوند» كان يلبى أيضا حاجة بعض سكان مدينة 6 أكتوبر القدامى ، فهو يسكن المدينة منذ عشرين سنة. قد لا يختلف «الكومباوند» الذى يسكنه المهندس أسامة صادق عن ذلك الذى يسكنه الدكتور عادل كامل، داخل فيللتيهما أصبح كل منهما يعيش داخل مساحة ذات بوابات منيعة وأسوار تقف وراءها أشجار عالية تصد أعين الناظرين، وكذلك الحال مع الأشجار المحيطة بالفيللات المرصوصة على مساحات واسعة. يسكن الفيللات شريحة متقاربة ذات مستوى اقتصادى مرتفع، وتخدمهم تصميمات الفيللات وتخطيط «الكومباوند» فى فرض شىء من العزلة بين الفيللات، إلا أن هذا لم يمنع أن يلتقى السكان فى حفلات «دش بارتى» ينظمها بعض المتحمسين أو فى لقاءات الجمعية العمومية أو الاحتفالات العامة، لكن كل ذلك على فترات متباعدة. جانب آخر من الصورة يظهر كشبح فى خلفية المشهد، وهو صورة العامل البسيط المتنقل بأدواته فى الحى، يعلق على ذلك أسامة صادق الذى يتعامل بحكم مهنته مع هذه الفئة بصورة شبه يومية قائلا: «أحاول بشكل شخصى وبحكم عملى اليومى مع العمال والبسطاء أن أكون أكثر تواضعا، ورغم ذلك ألمس لديهم مرارة بسبب صورة سكان الكومباوند لدى الناس على أنهم مجموعة من المتعالين والمترفعين عمن حولهم»، هكذا يعبر المهندس أسامة عن مخاوفه خاصة مع ظهور التفاوت الاجتماعى فى المدن الجديدة.الدكتور أبوالفتوح سعد أستاذ الارتقاء العمرانى بجامعة القاهرة لا يخفى هو أيضا قلقه من الشكل النهائى الذى اختارته النخبة الحالية داخل المدن الجديدة بعد انتشار فكرة «الكومباوند» المغلق، ويرى أن السياسة التى اتبعتها الحكومة منذ البداية فى تقسيم الإسكان فى المدن الجديدة على أساس اقتصادى مثل (اقتصادى متميز فاخر) هى التى رسخت فيما بعد فكرة «الكومباوند» فى شكل مجتمعات معزولة Gated Communities على أساس اقتصادى يعزل الصفوة. ويوضح: «فكرة المجتمعات المغلقة غريبة على الثقافة العربية فى تأسيس المدن، فحتى المحاولات القديمة مثل تجربة الفاطميين فى إحاطة القاهرة حيث الأحياء الملوكية والنخبة بسور منيع لم تستمر وتحولت القاهرة بعد زوال دولتهم إلى مدينة تسكنها جميع الطبقات». المدينة بصورتها التقليدية التى تتجاور فيها جميع الطبقات ويتحرك داخلها السكان على مدار الوقت هى الصورة التى يراها الدكتور أبوالفتوح أكثر طبيعية حين تتكامل الطبقات بين غنى وفقير.. كل فى عمله دون عزل، لأن فكرة العزل أثبت التاريخ أنها لا تستمر.ويضيف: «حين نرى تطورات أحياء مثل مصر الجديدة أو المهندسين التى أنشئ بعضها على أساس نخبوى نجد أن ذلك لم يستمر واخترق سكان المدينة هذه الأحياء، وكذلك كان الحال مع حى المهندسين حيث اختفت أغلب فيللاتها وأقيم محلها عمارات كبيرة تعبر عن تطور الحى، لذا ففكرة العزل داخل الأسوار ضد طبيعة الزمن».
لا ينشغل الحاج عصام بالنظر إلى الجانب الآخر من مدينة هرم سيتى التى انتقل إليها قبل أكثر من عام، يكفيه قضاء يومه فى محل البقالة الذى يديره واستقبال أصدقائه على مدار اليوم. فى هذه الناحية حيث يقيم، تتراص الوحدات السكنية المخصصة لإيواء متضررى مناطق الدويقة وإسطبل عنتر وعزبة خير الله على مدار العامين الماضيين، بمجرد الحديث عن فكرة وجود مجتمعين داخل المدينة بين الفئة التى ينتمى إليها وبقية سكان المدينة فى الجهة الأخرى الذين اشتروا شققهم هروبا من زحام العاصمة يعلق قائلا: «زى ما إنت شايف، أنا بتكلم بالأدب، وإحنا مش بلطجية زى ما البعض بيصور، بالعكس إحنا ناس بنفهم فى الواجب والأصول». يدعمه فى حديثه صديق يجلس إلى جواره أمام المحل، وكلاهما يتحدث عن الجهة الأخرى من مدينة هرم سيتى على أنها شريحة أخرى لا تنتمى إليهم ولا ينتمون إليها.
فى هذه الناحية الأخرى التى لا يرتادها كثيرا الحاج عصام يقع مركز خدمات المدينة والكافيتيريا الأشهر هناك، فى هذه الكافيتيريا نفسها كان عمرو عادل (35 سنة)، والمهندس عماد مصطفى (46 سنة) يديران حديثا قلقا عن مستقبل وجودهما فى مدينة هرم سيتى، يقول عمرو عادل: «أعترف بأن الصورة قد تبدلت إلى حد كبير، لقد كنت من أوائل من حجزوا شققا فى مشروع إسكان محدودى الدخل هنا، ورغم أننى لم أستقر فعليا فى المكان سوى قبل عدة أشهر إلا أننى طوال ثلاث سنوات كنت أتابع ما يحدث فى المدينة.. والحقيقة أن اقتطاع جزء من المدينة كمنطقة إيواء تسبب فى صدمة كبيرة لى، ودفعنى إلى الاهتمام بمتابعة الأمر طوال الفترة الماضية».
يسكن مدينة هرم سيتى بمحافظة 6 أكتوبر قرابة 30 ألف نسمة وتديرها شركة أوراسكوم للإسكان التعاونى، وكان الهدف من إنشاء المدينة التى اجتذبت الكثير من الشباب أن تكون إحدى ثمار المشروع القومى للإسكان المتوافق مع برنامج الرئيس الانتخابى فى 2005. فى الكافيتيريا حيث يتحاور كل من عمرو وصديقه عماد مصطفى يجلس حول الطاولات المجاورة بعض سكان المناطق المنكوبة فى الدويقة ومصر القديمة. رغم اختلاف المستوى الاقتصادى بين المنطقتين لا يشعر المار بينهما باختلافات كبيرة فى شكل الوحدات الخارجى لكل فئة، لكن الاختلافات تبرز فى نمط الحياة داخل كل منطقة خاصة مع اختلافات مساحات الشقق داخل كل وحدة. تقع منطقة «بتوع الدويقة» حسبما يصفهم أهالى الناحية الأخرى قرب البوابة الرئيسية للمدينة، ويتجاهلها أتوبيس المدينة الذى يمر سريعا دون دخولها تاركا الفرصة للسيارات الخاصة كى تقوم بمهمة النقل فى الداخل. جولة على الأقدام تكشف أن بعض سكان المنطقة يحاولون محاكاة الطابع الأصلى للمدينة، حيث اهتم البعض بالحديقة أمام منزله وأحاطها بسور أنيق، لكن ما زالت الأغلبية محتفظة بطابعها الذى يجمع الملمحين الريفى والشعبى. يلقب سكان هذا الجانب من المدينة بعدة ألقاب بواسطة سكان الجهة الأخرى: «بتوع الدويقة»، «سكان العشوائيات»، «منطقة السوق»، وغيرها من الألقاب التى تظهر الفارق بين نمطين من المعيشة. ففى الجانب الآخر حيث يسكن كل من عمرو عادل وعماد مصطفى تبدو الحياة أكثر هدوءا، يشرح المهندس عماد موقفه من هذه التطورات قائلا: «لا نريد أن نبدو فى صورة عنصرية أو متعجرفة، لكن هناك دوافع لضيقنا من هذه التغيرات التى لم أكن أتوقعها حين اشتريت شقتى، فانا أنتمى إلى مستوى ثقافى معين، كنت أسكن فى عمارة نملكها فى حى شبرا، كل ما أردته أن أهرب من صخب العاصمة، لكن مع دخول بتوع الدويقة على الخط أصبح من حقى أن أقلق من سماع ألفاظ خارجة أو ممارسات عنيفة تعرضت لها شخصيا، ومن حقى أن أتوقع صورة المكان بعد فترة من الزمن».يصمت قليلا ثم يضيف: «لقد أقنعت نحو 12 من أصدقائى بشراء شقق فى المدينة، بعضهم جاء حظه العثر ناحية شقق العشوائيات».
فى هذه الناحية الأخرى التى لا يرتادها كثيرا الحاج عصام يقع مركز خدمات المدينة والكافيتيريا الأشهر هناك، فى هذه الكافيتيريا نفسها كان عمرو عادل (35 سنة)، والمهندس عماد مصطفى (46 سنة) يديران حديثا قلقا عن مستقبل وجودهما فى مدينة هرم سيتى، يقول عمرو عادل: «أعترف بأن الصورة قد تبدلت إلى حد كبير، لقد كنت من أوائل من حجزوا شققا فى مشروع إسكان محدودى الدخل هنا، ورغم أننى لم أستقر فعليا فى المكان سوى قبل عدة أشهر إلا أننى طوال ثلاث سنوات كنت أتابع ما يحدث فى المدينة.. والحقيقة أن اقتطاع جزء من المدينة كمنطقة إيواء تسبب فى صدمة كبيرة لى، ودفعنى إلى الاهتمام بمتابعة الأمر طوال الفترة الماضية».
يسكن مدينة هرم سيتى بمحافظة 6 أكتوبر قرابة 30 ألف نسمة وتديرها شركة أوراسكوم للإسكان التعاونى، وكان الهدف من إنشاء المدينة التى اجتذبت الكثير من الشباب أن تكون إحدى ثمار المشروع القومى للإسكان المتوافق مع برنامج الرئيس الانتخابى فى 2005. فى الكافيتيريا حيث يتحاور كل من عمرو وصديقه عماد مصطفى يجلس حول الطاولات المجاورة بعض سكان المناطق المنكوبة فى الدويقة ومصر القديمة. رغم اختلاف المستوى الاقتصادى بين المنطقتين لا يشعر المار بينهما باختلافات كبيرة فى شكل الوحدات الخارجى لكل فئة، لكن الاختلافات تبرز فى نمط الحياة داخل كل منطقة خاصة مع اختلافات مساحات الشقق داخل كل وحدة. تقع منطقة «بتوع الدويقة» حسبما يصفهم أهالى الناحية الأخرى قرب البوابة الرئيسية للمدينة، ويتجاهلها أتوبيس المدينة الذى يمر سريعا دون دخولها تاركا الفرصة للسيارات الخاصة كى تقوم بمهمة النقل فى الداخل. جولة على الأقدام تكشف أن بعض سكان المنطقة يحاولون محاكاة الطابع الأصلى للمدينة، حيث اهتم البعض بالحديقة أمام منزله وأحاطها بسور أنيق، لكن ما زالت الأغلبية محتفظة بطابعها الذى يجمع الملمحين الريفى والشعبى. يلقب سكان هذا الجانب من المدينة بعدة ألقاب بواسطة سكان الجهة الأخرى: «بتوع الدويقة»، «سكان العشوائيات»، «منطقة السوق»، وغيرها من الألقاب التى تظهر الفارق بين نمطين من المعيشة. ففى الجانب الآخر حيث يسكن كل من عمرو عادل وعماد مصطفى تبدو الحياة أكثر هدوءا، يشرح المهندس عماد موقفه من هذه التطورات قائلا: «لا نريد أن نبدو فى صورة عنصرية أو متعجرفة، لكن هناك دوافع لضيقنا من هذه التغيرات التى لم أكن أتوقعها حين اشتريت شقتى، فانا أنتمى إلى مستوى ثقافى معين، كنت أسكن فى عمارة نملكها فى حى شبرا، كل ما أردته أن أهرب من صخب العاصمة، لكن مع دخول بتوع الدويقة على الخط أصبح من حقى أن أقلق من سماع ألفاظ خارجة أو ممارسات عنيفة تعرضت لها شخصيا، ومن حقى أن أتوقع صورة المكان بعد فترة من الزمن».يصمت قليلا ثم يضيف: «لقد أقنعت نحو 12 من أصدقائى بشراء شقق فى المدينة، بعضهم جاء حظه العثر ناحية شقق العشوائيات».
حلم وراح
يصف عماد الثلاثة أشهر الأولى بأنها كانت أقرب إلى الحلم، حين كانت الأسرة مبهورة بالهواء النظيف والهدوء والخصوصية، لكن الجيران الجدد أصابوهم بالقلق. فى إحدى المجموعات الإلكترونية التى أسسها بعض السكان المعترضين على شبكة فيس بوك الاجتماعية، كتب أحدهم أنه لا يرضى أن يدخل ابنه المدرسة الحكومية الموجودة فى المدينة كى يزامل أحد الأبناء العشوائيات. لمصطفى وضع مختلف حيث يقيم أيام الأربعاء والخميس والجمعة فى المدينة، ثم يعود إلى شبرا بقية الأسبوع حيث مدارس أبنائه فى المرحلتين الإعدادية والثانوية، ولم يكتف الغاضبون على موقع فيس بوك بهذا فقط، بل بدأ بعضهم فى تصوير مظاهر الحياة المختلفة ناحية وحدات المتضررين. بعض الصور المأخوذة لا تعبر عن كثافة هذه الممارسات، فعلى أرض الواقع لا يوجد سوى برج حمام وحيد يعيد إلى الأذهان بعض مشاهد الأحياء الشعبية، الماعز والأغنام ليست بنفس الكثافة المتوقعة نتيجة رقابة إدارة المدينة على هذه الناحية بالذات، لكن شكل المقاهى والمحال التجارية يبدو شديد التواضع مقارنة بالناحية الأخرى من المدينة. بعض عادات السكان تخالف التصور الذى كان يحلم به سكان من نوعية عمرو عادل وعماد مصطفى، فى الحدائق تفترش العائلات الأرض خاصة وقت المغرب، وأطفال الحى يلعبون الكرة فى الشارع، رغم وجود مساحات تحتويهم. أما من خسر وظيفته القديمة بعد انتقاله إلى هنا فقد رص بعض أكياس الشيبسى والحلويات على أمل الحصول على رزق حلال.أما أشهر أركان المنطقة فتقع ناحية السوق، حيث يجلس الحاج عصام فى محله منتظرا الزبائن أيا كانت انتماءاتهم، يعلق الحاج عصام الذى ينتمى فى الأصل إلى منطقة عزبة خير الله، قائلا: «لا أحد يقدر حجم المعاناة التى مر بها سكان هذه الناحية، تخيل حين يتم تهجيرك من منزلك ليلا تحت دعوى أن المنطقة عرضة لانهيارات صخرية، ثم تفاجأ بأنك ستسكن فى شقة غرفة وصالة لا تكفى حتى لوضع أثاث بيتك، الناس أصابتها صدمة ولم يحتملوا هذا الوضع».أمام بعض المنازل تجلس النساء على الباب كعادتهن فى منازلهن القديمة، هروبا من ضيق المساحة، وحسب حديث الحاج عصام فإن هناك تباينا داخل نفس المنطقة بين السكان، يملك بعضهم سيارات، والبعض الآخر على درجة عالية من الوعى، يقول الحاج عصام: «ابنى محمد فى الصف السادس الابتدائى، كان العام الماضى هو العام الدراسى الأول له هنا، أصيب لفترة بالاكتئاب، وحاولت أن أتخير أصدقاءه لأن الجميع هنا ليسوا على نفس الدرجة من الأخلاق». يوقف حديثه دخول شاب يعتبره الحاج عصام بمثابة ابنه، كانا يسكنان معا فى الحارة نفسها، لكنهما الآن تائهون وسط هذا الزحام. المشكلة الأهم لدى سكان العشوائيات هى نفسها التى أفزعت سكان الجانب الآخر، حين اقتحم العشرات منهم شققا أخرى شاغرة أكثر اتساعا هروبا من ضيق المساحات التى تصل فى أدناها إلى 38م، وكان حادث اقتحام الوحدات ذات مساحة 63م هو الفزع الأكبر لبعض سكان الجانب الآخر الذين اشتروا شققهم مثل عمرو وصديقه عماد بنحو 153 ألف جنيه بعد تقسيطها على 15 سنة. وفى رمضان الماضى زحفت عدة أسر على وحدات خالية مجاورة وهو ما أدى إلى ظهور نشطاء محتجين من سكان الجانب الآخر.
جدار فاصل عن «بتوع الدويقة»
أحد أهم الناشطين على الانترنت هو محمد غانم الذى وجد ضيوفا فى شقته فى رمضان الماضى، واستمر فى تنظيم الوقفات الاحتجاجية المتتالية على أمل تحقيق بعض المطالب، على رأسها بناء سور بين سكان هرم سيتى و«بتوع الدويقة». يعلق محمد غانم المتضرر من اقتحام وحدته السكنية على يد أسرة من منطقة الإيواء قائلا: «أتفاوض على استعادة المبلغ الذى دفعته للشركة بهدف التخلص من شقتى، أما مشكلتى الحقيقية فهى أن وجود سكان العشوائيات فرض واقعا جديدا على الجميع، فهل يتساوى من حصل على شقته بأمواله مع من حصل عليها مجانا؟ كذلك أنا حريص على ألا أرتبط باسم العشوائيات أبدا». عمرو عادل هو الآخر كان أحد الناشطين فى تلك الوقفات فى بدايتها، لكنه اكتشف أن هذه الأنشطة لن تفيد بقدر ما ستضر اسم الشركة والمشروع ككل. اتفق مع صديقه عماد على أن كل غضبهما سببه الغيرة على المشروع وعلى الحلم الذى كانا يبحثان عنه. يعلق عمر الهيتمى العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإسكان التعاونى القائمة على إدارة المدينة قائلا: «علينا جميعا ألا ننسى بأن هذا المشروع يستهدف محدودى الدخل، فالمدينة ليست كومباوند معزولاً بأسوار، إذ إن هدفه جمع جميع الطبقات فى حى ونظام راق، لذلك فتسليط الأضواء على متضررى الدويقة وعزبة خيرالله واسطبل عنتر أمر غير واقعى، نحن نتحدث عن 1500 من أصل 5000 أسرة تعيش فى المشروع الآن، كما أن الخطة المستقبلية أن يعيش فى هذه المنطقة 400 ألف نسمة، هل ستشعر وقتها بهذه الفروقات؟، وجود هؤلاء المتضررين جاء نتيجة تبرع، ثم قامت محافظة القاهرة بشراء وحدات أخرى للفئة نفسها». يتحفظ السيد عمر الهيتمى على فكرة وجود مجتمعين داخل المدينة، ويؤكد أنها مدينة واحدة للجميع وأن مشكلة اقتحام وحدات سكنية على يد متضررى المناطق المنكوبة تم حل أغلبها والباقى فى أيدى النيابة العامة. كذلك فإن بعض جمعيات المجتمع المدنى تعمل على تنمية مهارات السكان فى هذه الناحية من المدينة، إلى جانب مساهمة الشركة فى توظيف بعضهم.فى ذروة الأحداث الساخنة بين عدد من السكان والإدارة حول موقفها من متضررى المناطق المنكوبة حدثت محاولات للتعرف على الآخر. وعلى موقع «سكان هرم سيتى» الذى أسسه عمر عادل سجل فيه «يوسف ندى» قبل أسابيع قليلة قصة حوار أجروه مع السكان الذين اقتحموا شقق آخرين. يقول كاتب تقرير الزيارة التى وصفها بالمغامرة إن سكان الدويقة: «يشعرون باحتقار الشركة والسكان لهم» حسب عبارته، وحاول إيجاد سبل التعاون معهم وطمأنة جميع الأطراف.على الجانب الآخر فإن الوقفات الاحتجاجية التى أدارها بعض النشطاء للمطالبة بإنشاء سور حول منطقة سكن المتضررين قد أثارت بعض سكان الدويقة. وفى توقيت الوقفة الثالثة التى تمت فى سبتمبر الماضى كانت خطبة الجمعة فى مسجد هذه المنطقة عن هذا الموضوع، أما فى الوقفة الرابعة فظهرت بوادر أخرى للتعرف على الآخر. مجدى الذى ينتمى فى الأصل إلى منطقة مصر القديمة ويعمل مدرسا، كان حاضرا فى الوقفة الرابعة محذرا من التعامل بازدراء مع من يطلقون عليهم «بتوع الدويقة»، يقول مجدى: «هذه التصرفات غير مسئولة وغير مقبولة، وقد حضرت الوقفة الرابعة للتأكيد على أننا من نغضب حين تثار فكرة السور أو حين نلمس التعالى لدى الآخرين.. يكفينا ما عشناه من كوارث». فى متجره يجلس الحاج عصام بعيدا عن هذا الصخب، يحاول مواجهة صعوبات الحياة الجديدة ومرض زوجته بشجاعة، ولا يخفى حنينه إلى الحارة التى عاش فيها أكثر من 18 سنة. يختم بحكاية شعبية تعلمها فى صغره، قائلا: «سمعت قصة فى صغرى تقول: طلب أحد الملوك من طائر ضخم أن يطوف به العالم ليختار أجمل مكان فيه، فأراه أجمل الأماكن، لكن حين طلب منه الملك أن يختار له مكانا، ذهب إلى مكان سيئ المنظر، فتعجب الملك حتى أجابه الطائر: هنا ولدت.. وهذا أفضل مكان فى نظرى».
يصف عماد الثلاثة أشهر الأولى بأنها كانت أقرب إلى الحلم، حين كانت الأسرة مبهورة بالهواء النظيف والهدوء والخصوصية، لكن الجيران الجدد أصابوهم بالقلق. فى إحدى المجموعات الإلكترونية التى أسسها بعض السكان المعترضين على شبكة فيس بوك الاجتماعية، كتب أحدهم أنه لا يرضى أن يدخل ابنه المدرسة الحكومية الموجودة فى المدينة كى يزامل أحد الأبناء العشوائيات. لمصطفى وضع مختلف حيث يقيم أيام الأربعاء والخميس والجمعة فى المدينة، ثم يعود إلى شبرا بقية الأسبوع حيث مدارس أبنائه فى المرحلتين الإعدادية والثانوية، ولم يكتف الغاضبون على موقع فيس بوك بهذا فقط، بل بدأ بعضهم فى تصوير مظاهر الحياة المختلفة ناحية وحدات المتضررين. بعض الصور المأخوذة لا تعبر عن كثافة هذه الممارسات، فعلى أرض الواقع لا يوجد سوى برج حمام وحيد يعيد إلى الأذهان بعض مشاهد الأحياء الشعبية، الماعز والأغنام ليست بنفس الكثافة المتوقعة نتيجة رقابة إدارة المدينة على هذه الناحية بالذات، لكن شكل المقاهى والمحال التجارية يبدو شديد التواضع مقارنة بالناحية الأخرى من المدينة. بعض عادات السكان تخالف التصور الذى كان يحلم به سكان من نوعية عمرو عادل وعماد مصطفى، فى الحدائق تفترش العائلات الأرض خاصة وقت المغرب، وأطفال الحى يلعبون الكرة فى الشارع، رغم وجود مساحات تحتويهم. أما من خسر وظيفته القديمة بعد انتقاله إلى هنا فقد رص بعض أكياس الشيبسى والحلويات على أمل الحصول على رزق حلال.أما أشهر أركان المنطقة فتقع ناحية السوق، حيث يجلس الحاج عصام فى محله منتظرا الزبائن أيا كانت انتماءاتهم، يعلق الحاج عصام الذى ينتمى فى الأصل إلى منطقة عزبة خير الله، قائلا: «لا أحد يقدر حجم المعاناة التى مر بها سكان هذه الناحية، تخيل حين يتم تهجيرك من منزلك ليلا تحت دعوى أن المنطقة عرضة لانهيارات صخرية، ثم تفاجأ بأنك ستسكن فى شقة غرفة وصالة لا تكفى حتى لوضع أثاث بيتك، الناس أصابتها صدمة ولم يحتملوا هذا الوضع».أمام بعض المنازل تجلس النساء على الباب كعادتهن فى منازلهن القديمة، هروبا من ضيق المساحة، وحسب حديث الحاج عصام فإن هناك تباينا داخل نفس المنطقة بين السكان، يملك بعضهم سيارات، والبعض الآخر على درجة عالية من الوعى، يقول الحاج عصام: «ابنى محمد فى الصف السادس الابتدائى، كان العام الماضى هو العام الدراسى الأول له هنا، أصيب لفترة بالاكتئاب، وحاولت أن أتخير أصدقاءه لأن الجميع هنا ليسوا على نفس الدرجة من الأخلاق». يوقف حديثه دخول شاب يعتبره الحاج عصام بمثابة ابنه، كانا يسكنان معا فى الحارة نفسها، لكنهما الآن تائهون وسط هذا الزحام. المشكلة الأهم لدى سكان العشوائيات هى نفسها التى أفزعت سكان الجانب الآخر، حين اقتحم العشرات منهم شققا أخرى شاغرة أكثر اتساعا هروبا من ضيق المساحات التى تصل فى أدناها إلى 38م، وكان حادث اقتحام الوحدات ذات مساحة 63م هو الفزع الأكبر لبعض سكان الجانب الآخر الذين اشتروا شققهم مثل عمرو وصديقه عماد بنحو 153 ألف جنيه بعد تقسيطها على 15 سنة. وفى رمضان الماضى زحفت عدة أسر على وحدات خالية مجاورة وهو ما أدى إلى ظهور نشطاء محتجين من سكان الجانب الآخر.
جدار فاصل عن «بتوع الدويقة»
أحد أهم الناشطين على الانترنت هو محمد غانم الذى وجد ضيوفا فى شقته فى رمضان الماضى، واستمر فى تنظيم الوقفات الاحتجاجية المتتالية على أمل تحقيق بعض المطالب، على رأسها بناء سور بين سكان هرم سيتى و«بتوع الدويقة». يعلق محمد غانم المتضرر من اقتحام وحدته السكنية على يد أسرة من منطقة الإيواء قائلا: «أتفاوض على استعادة المبلغ الذى دفعته للشركة بهدف التخلص من شقتى، أما مشكلتى الحقيقية فهى أن وجود سكان العشوائيات فرض واقعا جديدا على الجميع، فهل يتساوى من حصل على شقته بأمواله مع من حصل عليها مجانا؟ كذلك أنا حريص على ألا أرتبط باسم العشوائيات أبدا». عمرو عادل هو الآخر كان أحد الناشطين فى تلك الوقفات فى بدايتها، لكنه اكتشف أن هذه الأنشطة لن تفيد بقدر ما ستضر اسم الشركة والمشروع ككل. اتفق مع صديقه عماد على أن كل غضبهما سببه الغيرة على المشروع وعلى الحلم الذى كانا يبحثان عنه. يعلق عمر الهيتمى العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإسكان التعاونى القائمة على إدارة المدينة قائلا: «علينا جميعا ألا ننسى بأن هذا المشروع يستهدف محدودى الدخل، فالمدينة ليست كومباوند معزولاً بأسوار، إذ إن هدفه جمع جميع الطبقات فى حى ونظام راق، لذلك فتسليط الأضواء على متضررى الدويقة وعزبة خيرالله واسطبل عنتر أمر غير واقعى، نحن نتحدث عن 1500 من أصل 5000 أسرة تعيش فى المشروع الآن، كما أن الخطة المستقبلية أن يعيش فى هذه المنطقة 400 ألف نسمة، هل ستشعر وقتها بهذه الفروقات؟، وجود هؤلاء المتضررين جاء نتيجة تبرع، ثم قامت محافظة القاهرة بشراء وحدات أخرى للفئة نفسها». يتحفظ السيد عمر الهيتمى على فكرة وجود مجتمعين داخل المدينة، ويؤكد أنها مدينة واحدة للجميع وأن مشكلة اقتحام وحدات سكنية على يد متضررى المناطق المنكوبة تم حل أغلبها والباقى فى أيدى النيابة العامة. كذلك فإن بعض جمعيات المجتمع المدنى تعمل على تنمية مهارات السكان فى هذه الناحية من المدينة، إلى جانب مساهمة الشركة فى توظيف بعضهم.فى ذروة الأحداث الساخنة بين عدد من السكان والإدارة حول موقفها من متضررى المناطق المنكوبة حدثت محاولات للتعرف على الآخر. وعلى موقع «سكان هرم سيتى» الذى أسسه عمر عادل سجل فيه «يوسف ندى» قبل أسابيع قليلة قصة حوار أجروه مع السكان الذين اقتحموا شقق آخرين. يقول كاتب تقرير الزيارة التى وصفها بالمغامرة إن سكان الدويقة: «يشعرون باحتقار الشركة والسكان لهم» حسب عبارته، وحاول إيجاد سبل التعاون معهم وطمأنة جميع الأطراف.على الجانب الآخر فإن الوقفات الاحتجاجية التى أدارها بعض النشطاء للمطالبة بإنشاء سور حول منطقة سكن المتضررين قد أثارت بعض سكان الدويقة. وفى توقيت الوقفة الثالثة التى تمت فى سبتمبر الماضى كانت خطبة الجمعة فى مسجد هذه المنطقة عن هذا الموضوع، أما فى الوقفة الرابعة فظهرت بوادر أخرى للتعرف على الآخر. مجدى الذى ينتمى فى الأصل إلى منطقة مصر القديمة ويعمل مدرسا، كان حاضرا فى الوقفة الرابعة محذرا من التعامل بازدراء مع من يطلقون عليهم «بتوع الدويقة»، يقول مجدى: «هذه التصرفات غير مسئولة وغير مقبولة، وقد حضرت الوقفة الرابعة للتأكيد على أننا من نغضب حين تثار فكرة السور أو حين نلمس التعالى لدى الآخرين.. يكفينا ما عشناه من كوارث». فى متجره يجلس الحاج عصام بعيدا عن هذا الصخب، يحاول مواجهة صعوبات الحياة الجديدة ومرض زوجته بشجاعة، ولا يخفى حنينه إلى الحارة التى عاش فيها أكثر من 18 سنة. يختم بحكاية شعبية تعلمها فى صغره، قائلا: «سمعت قصة فى صغرى تقول: طلب أحد الملوك من طائر ضخم أن يطوف به العالم ليختار أجمل مكان فيه، فأراه أجمل الأماكن، لكن حين طلب منه الملك أن يختار له مكانا، ذهب إلى مكان سيئ المنظر، فتعجب الملك حتى أجابه الطائر: هنا ولدت.. وهذا أفضل مكان فى نظرى».
No comments:
Post a Comment