Thursday, May 20, 2010

الحياة بين جدران المتاحف

العمل اليومى فى متحف مصطفى كامل أو أحمد شوقى، قد يجعلك تعيش رغما عنك فى جوار هؤلاء وعلى ذكرياتهم، وقد يغير مجرى حياتك إلى الأبد.. فوجودك اليومى فى المكان نفسه يجعلك تكتشف الكثير عن تاريخ هؤلاء وتاريخك الشخصى.
ضريح السياسيين
تصوير - هبة خليفة
أمام غابة من المآذن فى مواجهة قلعة صلاح الدين، قد يظن المار للوهلة الأولى، أنها قبة متوارية جوار الطريق الرئيسية، لا تتضح معالم المكان سوى بعد قراءة اللافتة الكبيرة «متحف مصطفى كامل». «فى مرة جاء أحدهم ظانا أنه مسجد للصلاة، وبمجرد علمه أنه متحف تاريخى وضريح للزعيم مصطفى كامل حتى بدأ فى التجول داخل أروقة المتحف بعد قراءة الفاتحة على روح الزعيم». العبارة لرشدى فاضل ــ مدير متحف مصطفى كامل الذى احتفظ بابتسامته التقليدية التى يواجه بها الزوار على اختلاف أنواعهم. تحت هذه القبة يجلس فى مكتبه محترما هيبة أصحاب الضريح، يرى اليوم أن وجوده فى هذا المكان هو نتيجة طبيعية لحبه القديم للمتاحف منذ أن كان طفلا يرافق والده الذى كان يعمل أيضا فى وزارة الثقافة، أما الآن فيشاركه العمل داخل المتحف نفسه بعض أفراد عائلته. بمجرد أن بدأ شرحه لمكونات المتحف حتى تحولت ملامحه إلى الجدية، مظهرا اعتزازه بأن هذا المتحف تحديدا يجمع بين كونه متحفا تقليديا وضريحا لعدد من الزعماء والسياسيين. يشير إلى مقبرة مزينة بأسماء أربعة سياسيين هم: الزعيمان مصطفى كامل ومحمد فريد، والسياسى المؤرخ عبدالرحمن الرافعى، ثم المفكر فتحى رضوان وزير الإرشاد القومى الأسبق فى بداية عهد الثورة. من هذا الموقع تحديدا تبدأ جولته التى لم يمل تكرارها منذ أن عمل هنا فى العام 1998، هدوء المكان انطبع على شخصيته المحافظة ووفر له فرصة التركيز الشديد أثناء سرده للمعلومات برصانة ووقار. يبدأ بذكر هذه المعلومة عن قصة إنشاء المتحف: «فى جلسة مجلس النواب عام 1944 نادى البرلمانى عبدالرحمن الرافعى باكتتاب لإنشاء ضريح للزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد. كان الرافعى غيورا من ضخامة ضريح سعد زغلول فى مقابل بساطة مقبرتى مصطفى كامل فى منطقة الإمام الشافعى ومحمد فريد فى حى السيدة نفيسة». يحفظ رشدى فاضل أماكن ميلاد وسكن أصحاب الضريح التى لم تبتعد عن منطقتى القلعة والسيدة زينب، أما هو فينتمى إلى منطقة مجاورة فى حى الإمام الشافعى، لا يخفى أمين المتحف الذى جاوز الخامسة والخمسين انحيازه لسيرة كل من مصطفى كامل ومحمد فريد تحديدا. قرب باب المتحف صمم ملصقا أنيقا يحمل كلمات رثاء وتكريم أهداها إلى الزعيمين. عمل رشدى فاضل قبل مجيئه إلى هنا فى متحف محمود خليل لمدة سبع عشرة سنة قضاها بين اللوحات والأعمال الفنية المختلفة، وهو يروى: «كنت أحفظ أماكن ومواضع كل لوحة وتاريخها، أما اليوم فقد اختلف الوضع قليلا»، اليوم يشعر بالرضا عن وجوده فى أحد المتاحف القومية لشخصيات يعرفها أغلب الناس. قلة عدد الزوار لا تقلقه، لكنها تشعل غيرته وتدفعه إلى الحديث بحماس عن رحلات المدارس والأفواج السياحية التى تمر من هنا أثناء زيارتها للقلعة، أمام لوحة تسجل فظائع الإنجليز فى مذبحة دنشواى عام 1906، يتحدث عن بعض ما يراه من الزوار: «فى إحدى الرحلات المدرسية تحدث المشرف الذى كان مدرسا للغة العربية عن دور مصطفى كامل فى فضح جرائم الإنجليز مضيفا أن دنشواى كانت قرية بجوار المنصورة.. استوقفته وحزنت أن يكون مدرسا فى هذه السن ولم يسمع عن دنشواى أو يعرف موقعها فى المنوفية». بعض زوار المتحف من نوع آخر وهم طلبة الفنون الجميلة الذين أتوا لدراسة عمارة المكان، حسب تعبيره «بعضهم لا يعرف عن مصطفى كامل سوى أنه كان زعيما وطنيا.. فقط». فى درج مكتبه ملزمة جمع فيها مادة علمية عن الزعيم الراحل والمتحف يقدمها إلى الزوار كى يصوروها على أمل أن يكون ذلك «فى ميزان حسناته». إلى جوار الملزمة كتاب عبدالرحمن الرافعى الذى ألفه عن «مصطفى كامل» وكتب أخرى فى تاريخ الشخصيات. المفارقة التى جمعت كل هؤلاء فى مقبرة واحدة هى أن مبادرة المؤرخ والسياسى عبدالرحمن الرافعى قد لاقت قبولا، وتم نقل رفات مصطفى كامل ومحمد فريد إلى الموقع الجديد وافتتح المتحف فى عام 1956 بواسطة وزير الإرشاد القومى آنذاك فتحى رضوان، ودفن الرافعى فى الموقع نفسه حسب وصيته عام 1966، ومن بعده فتحى رضوان عام 1988. لا يخفى رشدى فاضل أن الحياة بين جدران المتاحف أمام اللوحات والمقتنيات قد غيرت بعض طباعه ونظرته إلى الأشياء، يقول معلقا: «أصبحت أكثر حساسية فى التعامل مع أى لوحة معلقة على الجدران، حتى إن كانت لوحة عابرة فى عيادة أسنان!!». أمام تمثال الزعيم يكشف رشدى فاضل عن مهارات أخرى أجادها منذ الصغر: «كانت إحدى مواهبى صنع التماثيل وتخليت عنها بسبب الجدل الدينى المثار حولها، لكننى ما زلت متمسكا بفن الخط العربى». حاول استغلال هذه المهارة الأخيرة فى تنظيم ورشة تدريبية لإجادة الخط العربى فى حديقة المتحف، أما بعيدا عن جدران المتحف فيدير عملا خاصا فى مجال الدعاية والإعلان استغل فيه مهاراته الفنية، لكنه أعاد استغلال تلك المهارة الجديدة فى عمل آخر من أجل أصحاب الضريح موضحا ذلك بمثال حى حيث أخرج بامفليت (ورقة دعائية) عن المتحف وضع عليها لمساته الخاصة فى الإخراج الفنى، مشيرا إلى صورة الزعيم مصطفى كامل التى احتلت مساحة كبيرة منها، قائلا: «هذا أقل تكريم لزعيم مثل مصطفى كامل أفنى عمره من أجل الوطن».
محطة فى طريق الركاب
تصوير - أحمد عبداللطيف تبدأ الجولة من مدخل ينقل زائر «محطة مصر» من عالم صاخب بأصوات النداء على المسافرين للحاق برحلاتهم إلى عالم آخر يعرض تاريخ السكك الحديدية وقاطرات قديمة لن يراها أحد سوى هنا فى «متحف السكة الحديد». إلى جوار المدخل الرئيسى تجلس حكمت إبراهيم ــ أمينة المتحف ــ فى حجرة متواضعة أمام حجرة أخرى تضم زميلتيها. لا يزعجهن نفير القطارات ولا يختلف الحال عن كل يوم حين يجلس الجميع فى انتظار ضيف جديد يستحق الاهتمام، أغلب الزوار من السائحين الأجانب إلى جانب من جاءوا هربا من ملل انتظار القطار. قبل أكثر من عشرين سنة انضمت هذه الدفعة من العاملين إلى المتحف، إحداهن هى مديرة المتحف الحالية وموظفتان لإرشاد الزوار، جميعهن ينتمين إلى عائلات خدمت فى هيئة السكك الحديدية. هذه الصورة الهادئة لا تخفى خلفية كل منهن، فبينما تذكر ناهد الخطيب أنها عشقت الحياة داخل هيئة السكك الحديدية منذ أن كانت طفلة تحضر مع والدها إلى مكتبه فى الهيئة، يبدو الأمر مختلفا لدى حكمت التى لم تكن مولعة بحياة السكك الحديدية والمتاحف، لكنها متعلقة بأمر آخر: «أفضل ما فى هذه المهنة هو رؤية أشخاص جدد كل يوم، رغم الطابع الهادىء للمكان». لا تشعر أمينة المتحف بأن المكان مظلوم بحكم قلة الدعاية أو اهتمام الناس بزيارة المتاحف، بل لها رأى آخر: «لا يمكن مقارنة العمل هنا بمتاحف أخرى مثل المتحف المصرى، حيث يدخل متحف السكة الحديد ضمن المتاحف المتخصصة كالمتحف الزراعى ومتحف البريد الذين تجمعهم ظروف واحدة». أثناء حديثها يمر زائران قررا كسر ملل انتظار القطار بالتجول داخل المتحف، تعلق ناهد الخطيب: «يتغير طابع المكان أثناء الرحلات المدرسية التى قلت هذا العام بسبب إنفلوانزا الخنازير، وربما أثر ارتفاع سعر التذكرة للمصريين إلى خمسة جنيهات وهو ما تفكر الإدارة فى تخفيضه». تتجول ناهد مع الزوار بين أروقة المتحف مستعرضة كمًا لا بأس به من المعلومات، تتغير اللغة أحيانا مع الزوار الصغار حين تقص عليهم تطور فكرة السكك الحديدية بشكل قصصى. على الجدران صور قديمة لمحطات القطار وافتتاح المتحف فى عام 1933 فى عهد الملك فؤاد، لكن أكثر ما يلفت نظر الزوار هما العربتان الكبيرتان فى نهاية المتحف: الأولى هى هيكل قاطرة قديمة تكشف تفاصيل عملها ميكانيكيا، أما الأخرى فهى عربة فخمة تعود إلى عهد سعيد باشا حاكم مصر (1854ــ1863)، بإمكان الجالس فيها استعادة الأجواء الملكية لذلك العصر. كانت حكمت إبراهيم ــ مديرة المتحف ــ تقوم هى الأخرى بالجولات الإرشادية نفسها ولا تخفى أن الفضول كان يحركها أحيانا لمعرفة المزيد عما كانت تشرحه للزوار، أشهر الأمثلة حديثها عن «قطار فرغلى باشا» الموجود فى صالة العرض تحت الصيانة وهو عبارة عن قطار صغير يكاد يحاكى القطار الحقيقى فى رحلته، كان يملكه أحد ملوك تجارة القطن الكبار فى عهد ما قبل الثورة، تقول حكمت: «أحيانا ما يدفعك وجودك اليومى هنا إلى جمع معلومات من مصادر أخرى، وهو ما فعلته مع فرغلى باشا الذى سألت عنه أحد معارفه الذين حكوا عنه تفاصيل طريفة تؤكد صورة المليونير المترف». الحياة داخل هذا المكان الهادىء تجعل بعض الزيارات بمثابة حدث مهم، الجميع هنا يتذكر زيارة مسئول اليونسكو التى جرت مؤخرا والتى وعد فيها بدعم تطوير المتحف مهنيا، أما الأستاذة ناهد فتتذكر وجوها تأتى للزيارة على فترات متباعدة، وتقول: «يأتى بعض الأجداد أحيانا مع أحفادهم، ويؤكدون أن زيارتهم للمكان فى الصغر هى السبب فى تكرار الزيارة بعد كل هذه السنوات، مثل هذه المواقف المتكررة أكدت لى أن زيارة المتاحف كانت أمرا أكثر انتشارا عن اليوم»، تكمل حكمت إبراهيم حديث زميلتها: «اليوم هناك ألف وسيلة ترفيه، كل هذا يسحب زوار المتاحف إلى اتجاه آخر». لم تجد كل منهما وسيلة للدعاية للمتحف سوى ما حدث قبل سنوات حين جاء سؤال فى امتحان الثانوية العامة للغة الفرنسية عن متحف السكة الحديد، وهو ما دفع بعض الطلبة فى السنة التالية إلى محاولة التعرف على المكان بدافع الفضول. الانتماء إلى أسر عملت فى هيئة السكك الحديدية ثم الحياة العملية وسط جدران متحف السكة الحديد جعلت فكرة القطار مطروحة فى حياتهم. على مكتب مديرة المتحف قطار خشبى صغير، لم يكن مجرد اكسسوار للمكتب، بل أكثر من ذلك، فهى توضح: «أولى الألعاب التى يرتبط بها الطفل الصغير هى القطار، وهى الشكل الأول لوسائل النقل الحديثة، وبالنسبة لى أجد الحياة نفسها لا تختلف عن رحلة قطار له مجموعة من المحطات».

فى منزل أمير الشعراء

تصوير - هبة خليفة يختلف الحال بين زائر عابر لمتحف أحمد شوقى بالجيزة والعاملين الذين قضوا سنوات فى ضيافة أمير الشعراء بين أركان منزله الذى تحول إلى متحف فى العام 1977، داخل المنزل الذى سماه «كرمة بن هانئ » يشير المرشد إلى الأماكن التى أبدع فيها أحمد شوقى أشعاره وإلى أماكن أخرى استقبل فيها مشاهير عصره، وحسب العبارة التى استخدمها على عمران، أمين المتحف فإن «صاحب البيت قد فرض ثقافته على العاملين هنا». كان هذا واضحا بشدة لدى أمين المتحف الذى حرص فى حديثه على استخدام اللغة العربية الفصحى مشيرا إلى خلفيته كدارس للغة العربية فى كلية دار العلوم وأن له تجارب فى الكتابة الشعرية. يعمل على عمران فى متحف أحمد شوقى منذ العام 2000، لكنه يكاد يكون أقرب العاملين إلى أجواء الشعر والأدب، ويعلق على ذلك قائلا: «هناك نسبة من العاملين فى المتاحف التابعة لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة من خريجى كليات التربية الفنية والفنون الجميلة إلى جانب خريجى الكليات الأخرى، ولأن هذا المتحف له خصوصية الشعر والأدب، فأنا أقرب العاملين هنا إلى هذا المجال، لذا أدير النشاط الثقافى بمساعدة زملائى». يترك على عمران مهمة إرشاد الزوار إلى فريق من الشباب يعمل فى المتحف لهذا الغرض فقط، حيث يستقبل المرشد الزوار ويتجول معهم بين غرف المنزل. منال أنور وآية طه هما من أفراد هذا الفريق، لم تكن منال تعتقد أثناء دراستها فى كلية الزراعة أنها ستعمل فى يوم من الأيام فى مجال المتاحف، رغم أن أختها الكبرى تعمل فى هذا المجال بالفعل، وهى تعلق: «فى السنوات الأولى من عملى تعجبت من فكرة بقائى بين الجدران نفسها وتكرار الكلام نفسه يوميا، لكن بعد سبع سنوات من العمل أجد الأمور قد تغيرت تماما». تذكر منال أن ما يجعلها اليوم تشعر بالسعادة أثناء عملها هو تقدير بعض الزوار لفكرة أن تعمل فى مكان راق من الناحية المعمارية والتاريخية، كذلك فإن ما تراه أحيانا من نظرات إعجاب الزوار لأحمد شوقى خاصة من العرب يجعلها تشعر بشىء من الفخر لم تخفه فى حديثها. أما زميلتها آية طه فقد عملت لأكثر من إحدى عشرة سنة فى المكان نفسه، اعتادت على مواجهة الزيارات الكثيفة المفاجئة والصبر على قلة الزوار فى أوقات أخرى، تقول: «فى أوقات نضع أيدينا على خدنا فى انتظار زائر، وفى أوقات أخرى لا نلاحق على كم الزوار، وذلك دون أسباب واضحة». كلتاهما لا تنسى زيارات بعينها، إذ تقول آية: «بعض الزوار يأتون هنا وهم حافظون لشعر أحمد شوقى، ولديهم معلومات مبهرة عن حياته تفاجئنا نحن شخصيا، ومن أكثر الجنسيات التى ألمس فيها هذا الحس هم السوريون بسبب سعة اطلاعهم وحبهم لأحمد شوقى». تحتم قواعد العمل على آية ومنال أن تنقلا المعلومة بوضوح ودون إبداء انطباعات أو آراء شخصية، أحيانا ما يأتى إليهما من كان يظن أن أحمد شوقى رجل شارب للخمر وليس له مواقف وطنية، وهو ما يجب توضيحه بحياد، تعلق منال: «كرمة بن هانئ هو الاسم الذى اختاره شوقى لمنزله الأول فى ضاحية المطرية، وحين انتقل إلى الجيزة حرص على الإبقاء على الاسم نفسه الذى قد يوحى للبعض بالترف أو عن وجود كرمة عنب يعصر منها النبيذ، لكن الواقع لم يكن كذلك». هذا الاسم قد جذب بعض الزوار الذين أصابهم الفضول كلما مروا من أمام اللافتة المعلقة فى واجهة المتحف. وتنقسم «كرمة بن هانئ » إلى طابقين، الأرضى به صالون الضيافة الذى استضاف الموسيقار محمد عبدالوهاب فى الفترة التى تبناه فيها أمير الشعراء فنيا، وإلى جواره مكتبة الشاعر الخاصة، أما الطابق العلوى فهو الأكثر حميمية حيث حجرة نوم أحمد شوقى التى كان يكتب فيها أشعاره. فى أوقات الزيارات الكثيفة لطلبة المدارس تبدأ أجواء الحذر فى الازدياد حرصا على مقتنيات المتحف التى تزين جدران المتحف إضافة إلى محتويات المنزل التقليدية، وهو ما يستدعى بعض أفراد الأمن للحماية، وتقول آية طه: «من أصعب الفئات فى التعامل هم طلبة الثانوى، وأحيانا ما أحزن حين أجد بينهم من لا يبدى اهتمامه بقيمة المكان على عكس ما نراه من رحلات من هم أصغر سنا». وسط هذه الأجواء يظل انطباع المرشد عن أمير الشعراء خفيا إلى حد كبير ولا ينقله إلى الزائر بينما يختلف الأمر تماما عند على عمران، أمين المتحف والمسئول عن النشاط الثقافى، فلا يخفى انحيازه التام لأحمد شوقى. حسب حديثه، فالنشاط يمثل التيارات والمدارس المختلفة فى الشعر، وفى شهر أكتوبر من كل عام تقام احتفالية ثقافية وفنية فى ذكرى أمير الشعراء، يقول: «بحكم دراستى وحبى للشعر أعرف كيف أثر هذا الرجل فى لغة كثير من الشعراء، وبحكم انتمائى لهذا المكان وبقائى ضيفا على أمير الشعراء لسنوات طويلة فكرت أن تكون شهادة الماجستير عن دراسة تأثيره فى الشعراء من بعده، وهو ما أفكر فيه جديا الآن».

PDF

No comments:

Post a Comment