Thursday, December 9, 2010

دفتر أحوال العلم والعلماء

فى ظل ضعف الإمكانات وندرة المجموعات البحثية، يسعى بعض العلماء للهجرة بحثا عن ظروف أفضل، فى حين يقرر آخرون العودة للوطن أملا فى إحداث تطور ما.. مبادرات متفرقة ويظل التغيير بطيئًا.
قبل سنوات اتجهت هبة ونيس للدراسة فى جامعة أدنبرة باسكتلندا حتى حصلت على شهادة الماجستير فى الصحة العامة عام 2006، وبعد عودتها إلى مصر واستقرارها لعدة أعوام انتقلت مرة أخرى إلى خارج مصر، حيث تعمل الآن فى مدينة جنيف بسويسرا.فى المرتين كانت هناك أسباب وجيهة للسفر، ودائما ما كان الطموح والكفاءة أهم عوامل الانتقال خارج مصر، توضح هبة قائلة: «أنا صيدلانية تخرجت فى جامعة عين شمس، وحين أردت أن أتخصص فى دراسة الصحة العامة فوجئت بأن ذلك غير متاح لخريجى الصيدلة على عكس الجامعات فى الخارج، لذا لم يكن هناك مفر من السفر».اختارت هبة موضوع بحثها عن وضع الصحة العامة والدواء فى مصر بعد تطبيق اتفاقية «التربس»، وهى اتفاقية مختصة بحماية حقوق الملكية الفكرية، وأثارت جدلا حين توقع البعض أنها قد تؤثر فى منع إنتاج بدائل رخيصة للأدوية، وهو ما دفعها إلى دراسة تأثير ذلك على مصر.
وحين عادت إلى مصر اتجهت للعمل لعدة سنوات فى برنامج الأمم المتحدة الإنمائى بالبرنامج الإقليمى للإيدز فى الدول العربية، لكن تخصصها الأصلى وجهها إلى جنيف حيث تعمل حاليا فى شبكة العالم الثالث وهى منظمة غير حكومية، ومن خلال وجودها هناك أصبحت أكثر قربا من تخصصها فى مجال الصحة.
تعلق قائلة: «ليس معنى أن يكون تخصصك جديدا أو مهما أن تجد نفسك مضطرا إلى الهجرة إلى الغرب، كل تخصص جديد يمكن الاستفادة منه إذا ما كانت هناك نية للتطوير، وقتها ستشعر بأنك تصنع فارقا بالعلم الذى قضيت سنوات فى دراسته، لكن للأسف هناك شىء فى مصر يعرقل هذا تماما، خاصة مع ازدياد روح الأنانية والفردية على حساب تحقيق المنفعة العامة.. أقول هذا رغم أنى عملت مع شخصيات فى مصر أدين لها بالفضل الكبير فى حياتى».
عدد ليس بالقليل من الكفاءات المصرية اتجه إلى الخارج بحثا عن التقدير وإمكانية الاستفادة من تخصصاتهم، وهو ما أسفر عن وجود أكثر من 450 ألف مصرى فى الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبى وكندا وأستراليا من «الكفاءات العلمية» حسب توصيف دراسة أصدرتها أكاديمية البحث العلمى قدرت خسائر مصر من نزيف العقول بما يجاوز 45 مليار دولار.
بعض من يخوض تجربة السفر إلى الخارج بحثا عن العلم أو تطوير كفاءته يعود مرة أخرى إلى مصر مثلما اختارت هبة أن تعود باحثة عن فرصة لممارسة تخصصها البحثى، إلا أن المهاجر العائد أكثر جرأة على البحث عن هجرة جديدة، إذ يذكر تقرير «الهجرة العصرية للمصريين» الصادر عن وزارة القوى العاملة والهجرة أنه تزداد نية الهجرة لدى المهاجرين العائدين وخاصة بين النساء العائدات. ويشير التقرير إلى أن جميع المؤشرات تؤكد أن من خاضوا تجربة الهجرة الدولية هم الأكثر عرضة لخوض التجربة مرة أخرى أكثر من غيرهم.
تقول هبة ونيس: «الكثير من أصدقائى خططوا للهجرة منذ سنوات لأنهم لا يرون مستقبلا فى مصر ويريدون لأولادهم بلدا أفضل، أنا ضد الهروب والسفر لغرض تغيير البلد وكأن كل المشاكل ستحل فى أى مكان آخر، لأننا هنا أيضا نواجه مشاكل ثقافية وعنصرية وغيرها». بعد تجربة السفر والإقامة فى بلدين أوروبيين هما اسكتلندا وسويسرا، رصدت هبة ما كانت تفتقده فى مصر، وتوضح ذلك: «ما ألاحظه هنا، خاصة بحكم نظرتى كشخص يعمل فى مجال التنمية أن البلاد الغربية تعمل على الاستثمار فى الموارد البشرية والتعليم لأنه أساس المستقبل، كذلك تعمل على توظيف العقول المميزة فى أماكنها السليمة وربط العلم باحتياجات المجتمع».
تذكر موقفا تعرضت له أثناء إعدادها رسالة الماجستير حين واجهت قلة المعلومات عن الصناعات الدوائية فى مصر فطلبت من إحدى الجهات فى مصر بحثا لم تستطع فتح رابطه على الانترنت، فوجئت بهذا الرد «التقرير تمت إزالته لأسباب سياسية» تعلق على ذلك قائلة: «هناك مشكلة فى الوصول إلى المعلومات، خاصة حين تطلبها بنفسك فتثير الشكوك بطلبك، المفاجأة أن لى صديقا عزيزا أرسل إلى الأبحاث بعد ما شكيت له».

الجذور مصرية والفرصة أمريكية
تنتمى هبة إلى أحدث أجيال الهجرة إلى الخارج، سواء كانت هجرة مؤقتة أو دائمة، وتضع الدكتورة اعتماد علام ــ أستاذ علم الاجتماع بكلية البنات فى جامعة عين شمس ــ أسبابا رئيسية تدفع أصحاب الكفاءات إلى الهجرة خارج البلاد، وتلخص ذلك فى أن عدم وجود حركة فكرية واضحة تحتوى ذوى الكفاءات العلمية، يزيد من إحساسهم بالاغتراب والإحباط وعدم التقدير.
وترصد فى ورقة بحثية تحت عنوان «الأبعاد الاجتماعية لهجرة الكفاءات العلمية المصرية للدول المتقدمة»، تطور الخلفيات الاجتماعية لحركة هجرة الكفاءات العلمية فى مصر، إذ كانت الفترة بعد الثورة حتى عام 64 مشحونة بالوعى القومى إلى جانب توافر الكثير من القيود على السفر إلى الخارج عدا الإعارات المنظمة، وانتقالات محدودة من الرأسماليين الذين أحسوا بانعدام الأمان فى مصر الاشتراكية! لكن بعد هزيمة عام 67 وتراجع معدل النمو الاقتصادى من 6.5% إلى 2% واتجاه الأموال إلى المجهود الحربى زادت المعوقات التى تقف ضد تطوير مهارات أصحاب الكفاءات، خاصة مع غياب الفرص أمامهم، ونتيجة هذه التطورات تم إقرار الهجرة الدائمة والمؤقتة بشكل معلن فى دستور عام 71، وهو ما أثر بشكل واضح على معدلات الهجرة إلى الخارج.
وتذكر الدراسة أن أرقام الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء رصدت أن 9% فقط كانوا يفضلون البقاء فى الخارج قبل عام 73، لكن النسبة ارتفعت بين عامى 73 و78 لتصل إلى 40% بقوا خارج مصر. هذه الفترة هى التى أنتجت عددا من الباحثين العالميين أمثال العالم أحمد زويل وفاروق الباز وغيرهما من العلماء الذين توجهوا إلى الولايات المتحدة فى نهاية الستينيات، وفى كتاب عصر العلم (دار الشروق، ط12، 2010)، يذكر العالم المصرى أحمد زويل أسباب شغفه بالدراسة فى أمريكا قائلا : «لم تكن الولايات المتحدة وقتذاك فى وضع يسمح لها بأن تكون صديقة حميمة لمصر،... ومع ذلك فقد عقدت العزم على أن أذهب إلى الولايات المتحدة وأستكمل دراستى فيها، لأننى أعرف أن أفضل الأبحاث فى مجال تخصصى كانت تجرى هناك».
كذلك كان الدكتور زويل متعلقا بأساتذته الذين تصادف أن عددا كبيرا منهم طور مهاراته بسبب دراسته فى أمريكا، ولا يخفى أنه «فى ظل النكسة وشعور اليأس العارم والظروف الاقتصادية المضطربة والكئيبة قرر عدد كبير من خريجى الجامعات، مكرهين، الهجرة».سجل زويل فى ثنايا كتابه بعض المقارنات بين الجامعة التى عمل بها فى أمريكا ومناسبات حضرها فى مصر قبل حصوله على نوبل ولمس أثناءها عدم الانضباط. ورغم نجاح هذه الشخصيات وتحققها فى الخارج إلا أن إطلالتهم على بلادهم أحيانا ما تثير الشجن، كان أوضح مثال على ذلك مقال «جيل الفشل» الذى كتبه العالم المصرى فاروق الباز عام 2006 بجريدة الشرق الأوسط بادئا إياه بعبارة: «فشل جيلى فشلا ذريعا فى تحقيق آمال الشعب العربى». ويصف هذا الجيل بأنه «الذى تتلمذ بالمدارس والجامعات حتى أعلى المستويات فى الخمسينيات والستينيات»، داعيا إلى تأسيس جيل جديد مسلح بالثقة المتولدة عن العلم.
إلى العالم المتقدم
تعد مصر من أكثر الدول العربية التى تعانى من هجرة العقول والكفاءات، ويشير التقرير الإقليمى لهجرة العمل العربية لعام 2008 إلى أن مصر فى عقد التسعينيات كانت أكثر الدول العربية عرضة لاستنزاف عقولها وكفاءاتها، إذ كانت تمثل نسبة 22% من حجم هجرة العقول العربية فى العام 1990 مقارنة بنسبة 17.5% فى العام 2000، وأغلب هذه الكفاءات تتجه إلى دول العالم المتقدم فى أمريكا وأوروبا.
هذه الملاحظة رصدتها هبة ونيس بحكم عملها فى منظمة مهتمة بالعالم النامى، ولاحظت أن هجرة الكفاءات ليست حكرا فقط على مصر أو العالم العربى، بل هو أمر يمتد إلى دول أخرى فى الظروف نفسها. ومن موقعها الحالى فى جنيف، لا تخفى حيرتها من المجتمع فى مصر الذى يواجهها بعدم تقبل هجرة الفتيات للعمل فى الخارج، لذا تتابع أخبار مصر بشكل دائم، وتشعر بقلق على التغييرات التى تطرأ على البلد، والتفكير فى مدى توافر وظائف مناسبة فى حالة العودة، وتعلق على ذلك: «أنا فى جنيف للعمل الآن، وأستطيع البقاء هنا لفترة طويلة أن أخترت ذلك، ومن الواضح أننى سأختار الاستقرار هنا، على الأقل فى هذه المرحلة من حياتى.
**
واجه تامر صبرى «29 سنة» مجموعة من الخبرات منذ أن بادر مع أصدقائه إلى إنشاء «الجمعية المصرية لشباب العلماء»، يعلق على ذلك قائلا: «كنا 11 فردا من شباب الخريجين نطمح إلى المشاركة بجزء بسيط فى إحداث نهضة علمية فى مجتمعنا، لكن المواقف التى واجهناها كانت مقلقة، وتتلخص فى أنه لا يوجد حماس كبير للعلم، ورغم ذلك لن نيأس». يرأس تامر صبرى مجلس إدارة الجمعية المصرية لشباب العلماء التى يوضح أنها ليست جمعية تضم «شباب العلماء» إنما جمعية تطمح إلى أن «يصبح البحث العلمى والتطوير والاستكشاف منهج حياة للمجتمع». بدأت الفكرة قبل عام 2005 حين أراد تامر تطوير بحث خاص متعلق بعيش الغراب، واكتشف حتمية أن يستعين بتخصصات أخرى مساندة له فى هذا البحث بعيدة عن تخصصه كطبيب بشرى. ومن خلال عمله الخيرى فى جمعية «رسالة الخيرية» التقى عددا من أصحاب التخصصات العلمية، التى تواجه المأزق نفسه، بسبب غياب الجهة التى تنسق العمل العلمى الحر. يضيف موضحا: «تلك المواقف حمستنا لإنشاء مشروع يؤسس لعالم المستقبل، إذ اكتشفنا مع الوقت أن القصة ليست فقط فى توافر الكفاءة العلمية للشباب، إنما هناك أمور أخرى يجب أن يجيدها الشباب». أثناء بدايات العمل بعد إنشاء الجمعية فى 2005، تواصل الشباب المؤسس للجمعية مع باحثين مصريين فى جامعات فى اليابان وأمريكا طلبا لخبراتهم، وتولدت فكرة النشاط الأول حسبما يوضح تامر: «حين ينهى الخريج دراسته الجامعية، يكتشف أنه لا يعرف شيئا عن دورات وبرامج دراسية تدرس فى الجامعات المتقدمة، مثل إعداد الباحث العلمى والتفكير العلمى وتسويق الأبحاث وإدارة فريق العمل.. كانت تلك هل المادة التى بنينا عليها أول دورة لإعداد شباب الباحثين، وحصلنا بهذا النشاط فى شهر فبراير الماضى على جائزة مسابقة منظمات المجتمع المدنى 2010 من مكتبة الإسكندرية». رغم هذه الصورة إلا أن هناك معوقات تعرقل نشاط الجمعية، الذى بدأ فعليا منذ العام 2008، وذلك لأن النشاط أحيانا ما يتوقف على مدى تفرغ الأعضاء المؤسسين والمتطوعين حسب ظروف عملهم وحياتهم.
أما النقطة الأهم أن العمل يدار بمنطق «الميزانية الصفرية Zero budget» أى الاعتماد على الحد الأدنى من الإمكانيات والتكاليف، واستئجار قاعات خارجية، بسبب غياب الدعم عن جمعيتهم، ويعلق تامر قائلا: «حين طلبنا دعما من أكاديمية البحث العلمى، اقترحوا علينا مبلغ 500 جنيه سنويا لإصدار مجلة تابعة للجمعية». تقدر ميزانية البحث العلمى فى مصر بمبلغ مليارى جنيه، يذهب 80% منها لرواتب أعضاء هيئات التدريس والإداريين، حسب تصريحات حديثة لرئيس أكاديمية البحث العلمى. لهذه الأسباب يدين تامر بالفضل إلى خلفية عمله التطوعى فى جمعية رسالة الخيرى، وهى الجمعية نفسها، التى عمل بها إكرامى محمد (31 سنة) لسنوات عديدة قبل أن يتجه إلى تأسيس مبادرة مختلفة إلى حد ما. لم يلتق إكرامى مع تامر أثناء عملهما فى نشاط جمعية رسالة، إلا أنه يتفق معه فى عدد من النقاط، شارك إكرامى قبل عدة سنوات فى التطوع للتدريب داخل جمعية رسالة فى مجال الكمبيوتر بحكم عمله كمصمم مواقع.
وأثناء الدورات كان الأمر محكوما بقاعات محدودة العدد ومكان ثابت، لكن قبل أكثر من عام وجد أن الأفضل هو إتاحة كل تلك المعرفة على الإنترنت من خلال موقع شامل دشنه فى الصيف الماضى تحت اسم «يلا علم»، ويقول إكرامى: «كانت الفكرة هى نشر المعرفة بواسطة متطوعين من داخل مصر وخارجها، وكانت أغلب اجتماعاتنا الأولى عبر الإنترنت، ويعمل كل متطوع على إعداد موضوع ضمن تخصصه، ثم ننشره على الإنترنت، على أمل تكوين موقع موسوعى ومتخصص».
يؤكد إكرامى أن هناك الكثير من المشاكل، التى تواجهه للاستمرار فى الفكرة، يذكرها: «الهدف بعيد المدى هو أن يتحول الموقع إلى بوابة إلكترونية مكونة من عدة مواقع فى اللغات والعلوم الإنسانية والكمبيوتر وغيرها من العلوم، وفى النهاية نؤسس مركزا ينشر المعرفة مجانا، فى جميع فروع المعرفة، ويقوم على ذلك متطوعون متخصصون، على أمل أن نسهم فى إقامة نهضة فى مجتمعنا، لكن على أرض الواقع أحيانا يتفرغ أحد المتطوعين لعدة ساعات أسبوعيا لكتابة مادة نضيفها للموقع، ويحدث ألا يشعر باستجابة لجهده، خاصة أننا ما زلنا فى المرحلة الأولى من تدشين الموقع، والمؤسف أن البعض تفتر همته بعد قليل، أو تغلبه ظروفه».

مهمة شيرين.. انتقاء المتطوعين
تشارك إكرامى هذا الحلم زميلته شيرين بدر، وتتركز مهمتها فى انتقاء المتطوعين بحيث يكونون متخصصين فى مجالهم، خاصة أن الهدف حسبما يشير إكرامى «ليس هدفنا تعليميا، إنما تنويريا، وصنع تراكم من المعرفة والمعلومات يثرى المحتوى العربى على الإنترنت». وسط زحام المواقع والمنتديات المتخصصة، لا يخفى إكرامى قلقه، لكنه يصر على البقاء مع حلمه حتى النهاية. هل تعبر هذه المبادرات الشابة عن تيار يصارع للظهور داخل مجتمع غير متحمس للعلم حسبما يؤكدون؟ لم تجد الدكتورة يمنى طريف الخولى ــ أستاذة فلسفة العلوم بكلية الآداب فى جامعة القاهرة ــ سوى استعارة مبدأ علميا قديما لنيوتن قائلة: «فى الماضى كان العالم يؤمن بقانون العلة والمعلول لنيوتن، أى لكل نتيجة سببها، لكن الواقع الآن أكثر تعقيدا من ذلك».
توضح الدكتورة يمنى كلامها بأن ظهور مثل هذه المبادرات لا يتصل بسبب وحيد أو علة واحدة، وإنما مجموعة أسباب: «هذه التجارب الواعدة تتصل بشكل كبير بطبيعة العصر، لم يعد التعامل مع العلم مقتصرا كما كان على التجارب المعملية، اليوم مع دخول التكنولوجيا واتقان اللغات، أصبح الوصول إلى المعرفة أيسر، وكذلك إعادة تقديمها بواسطة مبادرات على هذه الشاكلة». وتؤكد الدكتورة يمنى أن الأمر ليس بالبساطة المتوقعة إذا ما حاولت هذه المبادرات أن تنمو، هناك تحديات متعلقة بالتمويل، وأخرى تتعلق بالكفاءات المطلوبة لتنمية هذه المبادرات.
فى تجربة الجمعية المصرية لشباب العلماء خاض تامر ورفاقه هذه التجربة مؤخرا حين أرادوا الصعود إلى مستوى أعلى فى الدورات التدريبية التى يقدمونها، إذ يطمحون فى الورشة القادمة أن تكون متخصصة فى مجال الخلايا الجذعية، يقول تامر صبرى: «تحدثنا مع بعض الأساتذة الأكاديميين وبعضهم أبدى حماسه، لكن ما نخشاه هو كيفية إدارة مثل هذه الخطوة، وضرورة التفرغ لها من جانبنا ومن جانب المتطوعين، لتقديم خدمة حقيقية للمهتمين بهذا المجال المهم». تعود الدكتورة يمنى الخولى لتطرق خلفيات أخرى تعرقل المناخ العلمى والبحثى فى مصر: «لا أريد أن أبدو متشائمة لكن القيم الاستهلاكية وعلاقات الزملاء فى مجال البحث وضعف روح الفريق، كلها تحديات تواجه هذه المبادرات الشابة». تقارن يمنى الخولى المتخصصة فى دراسة تاريخ العلم بين ظروف نبوغ بعض العلماء الذين ظهروا فى الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضى والفترة الحالية، إذ تقول: «هناك أزمة يتسبب فيها الإعلام أحيانا، فى الفترة الذهبية التى ظهر بها علماء فى الأربعينيات كانت القيم السائدة تضع كل شخص فى محله، لن أدعى أن العالم مصطفى مشرفة أو غيره من العلماء قد تلقوا تقديرا زائدا فى ذلك العصر، لكن الثورة الإعلامية الحالية تجعل نجوم الفن والكرة فى المقدمة، فى الماضى على سبيل المثال لم يكن الاهتمام بشريحة النجوم ليضع طه حسين ومصطفى مشرفة مع محمود شكوكو وإسماعيل يس فى مرتبة واحدة بحكم أنهم فى النهاية نجوم مجتمع. الحقيقة أن مفهوم النجومية وارتباطه بالثراء والشهرة ضلل كثير من الشباب الآن، ولم يعد التقييم على أساس خلفية الشخص ومدى إسهاماته».

«يلا علم»
فى تلك الأجواء يحاول تامر وزملاؤه فى الجمعية المصرية لشباب العلماء التواصل مع أكاديميين أغلبهم أنتج أبحاثه فى الخارج وعاد مكتفيا بالعمل الأكاديمى أو البحثى فقطـ، كذلك يبحث تامر ورفاقه عن جيل جديد من المتطوعين، إذ إن أغلب المؤسسين من جيل واحد قاربوا على الثلاثين الآن، يقول تامر: «نحن فى حاجة إلى أن يكون العلم فى دائرة الضوء». هذه العبارة اتفق معها إكرامى ــ صاحب مبادرة موقع «يلا علم» ــ إذ عاشها بعد ازدياد عدد زوار موقعه الناشئ إلى ما يزيد على الأربعة أضعاف بعد أن أشار الكاتب معتز بالله عبدالفتاح إلى هذه المبادرة فى مقال تحت عنوان «شباب جاد فى مجتمع غير جاد» (جريدة الشروق ــ 10 أكتوبر الماضى)، لكن سرعان ما عادت أرقام الزوار كما كانت، يعلق إكرامى: «نعمل على تسويق الموقع فى شبكة فيس بوك الاجتماعية لجذب المتطوعين، ونشر الموقع». فى الجمعية المصرية لشباب العلماء يطمح تامر وزملاؤه فى تقديم ورشة عن الخلايا الجذعية خلال الأشهر المقبلة، بينما يعلن إكرامى فى موقع «يلا علم» أن موعد التدشين الرسمى واكتمال الموقع فى أول يونيو من العام المقبل، وكلاهما متمسك بتحقيق رؤية المشروعين، حتى لو بعد حين.
**
حين أسس الفيلسوف أفلاطون أكاديميته كتب على بابها «لا يدخلها جاهل بعلم الهندسة»، وظلت الجملة تتردد للتأكيد على فضل علوم الهندسة والرياضيات، ومع مرور الزمن قل عدد السائرين على درب أفلاطون. حتى وصل عدد الدارسين لشعبة الرياضيات إلى عدد لا يتجاوز عدد أصابع اليدين، إذ تنقسم الدراسة إلى عدة شعب دراسية إحداها هى دراسة الرياضيات بشكل منفرد إلى جانب شُعب أخرى تدرس الرياضيات مع علوم الحاسب أو الفيزياء أو الإحصاء، على عكس شعبة الرياضيات المنفردة التى لا يدرس بها إلا عدد قليل من الطلبة. يعلق الدكتور محمد زيدان ــ الأستاذ بقسم الرياضيات فى كلية العلوم بجامعة القاهرة ــ قائلا: «لقد فرضت سوق العمل قواعد جديدة على الإقبال على بعض الدراسات العلمية مثل دراسة الرياضيات، أصبح الطلبة يتجهون إلى شُعب وتخصصات بعينها على أمل الوصول إلى وظائف محددة، لكن الجانب الايجابى فى الأمر أنه حين يكون لديك خمسة طلاب فقط فى شعبة واحدة تنفرد بدراسة الرياضيات فهذا يجعلهم تحت أعين الأساتذة، خاصة أن اختيار هؤلاء الطلبة للاستمرار يبرهن على أنهم مميزون».
تثير قلة الإقبال على الدراسات العلمية البحتة مثل الرياضيات أسئلة طرحها بعض طلاب كلية العلوم أنفسهم حول مدى أهمية الدراسات العلمية لدى الشباب، وفى مجموعة كلية العلوم بجامعة القاهرة على شبكة فيسبوك الاجتماعية، طرح أحد الطلبة هذا السؤال : «ليه دخلتو كلية العلوم؟»، فجاءه الرد من طالب آخر ذكر فيه: «لنكن صريحين.. من منا كان يفكر أصلا فى كلية العلوم. كل منا كان له غايات وأهداف أخرى.. طلاب علمى علوم كانت أهدافهم طب وصيدلة، وكذلك طلاب علمى رياضة كان هدفهم أيضا هندسة وحاسبات، ولكن قدر الله وما شاء فعل».
لا تخفى هذه العبارات على الدكتور محمد زيدان الذى تخرج فى دفعة العام 1975 حين كان معه فى القسم نحو 120 طالبا، فى تلك الفترة من سبعينيات القرن الفائت لم تكن بعض الشعب الحديثة قد أنشئت بعد. يعلق قائلا: «الطالب فى الماضى كان أكثر جدية من الآن، إذ ينشغل الطالب اليوم بالعديد من وسائل الاتصال والترفيه، إلى جانب ضغوط الحالة الاقتصادية التى تعتصر بعض الطلبة وتجعلهم يفكرون بعيدا عن تحصيل العلم، كذلك.. فإن شعبة مثل الرياضيات المنفردة ليس بها فرصة أمام الطالب للعمل فى المجال البحثى سوى فى التعيين معيدا بالجامعة».
يرى الدكتور محمد زيدان أن تراجع الإقبال على دراسة الرياضيات بشكل منفرد سببه ضعف الحركة البحثية فى مصر بشكل عام، إذ يعتمد عمل هذه الشريحة من الدارسين على وجود فريق بحثى مكون من عدة تخصصات، يكون أحدهم خريج شعبة الرياضيات. وسط مجموعات طلبة أقسام الرياضيات فى كليات العلوم على شبكة فيس بوك الاجتماعية تتنوع تعليقات الطلبة واهتماماتهم، بين من يسجل تعليقا يعد فيه زملاءه بنشر إجابات «الشيت» على الانترنت، وآخر فى مجموعة اتحاد طلبة كليات علوم مصر يضيف روابط لمنح دراسية للخريجين، بينما اختار بعض الطلبة فى قسم الرياضيات بجامعة إقليمية وضع نكات لتسلية الزوار وعبارات عن الحب والعلاقات الإنسانية. وسط هذا الزحام يقرر أحدهم طرح سؤال جاد فى مجموعة طلبة كلية العلوم بجامعة القاهرة قائلا: كيف أصبحت صورة العلماء فى الإعلام العربى هى صورة لشخص مجنون؟ كيف يمكننا تغيير هذه الصورة فى أعين الشباب؟ حملت الإجابات بعض المرارة، إذ يقول مصطفى: «الإعلام العربى بيضيع الصورة الحقيقية للعلماء العرب وكمان بيساعد على تعقيد الأطفال والشباب اللى لسه ماتحددش مصيرهم». تدخل زميلته هناء فى إجابة أخرى قائلة: «الناس أساسا ما تعرفش الكليات العلمية بيبقى نظامها إيه وبتخرج ناس المفروض يبقى صفاتها إيه فى المجتمع.. المفروض يبقى فيه توعيه عن العلم والكليات العلمية والعلماء». يدرك الدكتور محمد زيدان هذه الجزئية معلقا: «ربما نكون فى حاجة للتعريف أكتر بنوعية الدراسة». ورغم بعض الإحجام من الطلاب على دراسات من نوعية «الرياضيات» إلا أن خريج كلية العلوم من وجهة نظر الدكتور زيدان يعد عملة جيدة، حسب عبارته «بعيدا عن قلة عدد الطلبة فى دراسة الرياضيات، إلا أن ما سيفتقده من أعرض عن هذا التخصص هو تغير طريقة التفكير إلى الأفضل.. هذه الدراسة أقرب لأسلوب حياة».

No comments:

Post a Comment