Wednesday, September 15, 2010

في المنصورية.. لهو جريء وآخر بريء

على ضفتى ترعة المنصورية القديمة ناحية منطقة الأهرامات الأثرية يزدهر ركوب الخيل والجمال لدى أصحاب الاسطبلات الخاصة وداخل الأماكن الترفيهية ذات الخدمات المتنوعة يختلف الطابع فى كل جهة وكأنهما عالمان منفصلان، كما تختلف نوعية الزبائن والمشكلات التى تواجه أصحاب تلك الأنشطة الترفيهية رغم بقاء الحصان رمزا لأهم أنشطة المنطقة هناك.

يسأل السائق الشاب بعفوية: «هتركب خيل؟!»، الجميع هنا يبحث عن زبون، بعض الاسطبلات أرسلت مندوبين إلى مشارف منطقة نزلة السمان لرصد السيارات قرب مدخل أبوالهول السياحى على أمل اقتناص سائح من الطريق. أما السائق الشاب فلا تشغله تلك التفاصيل، يتابع أنشطتهم من بعيد كواحد من سكان المنطقة معلقا على ما رآه صباحا من بعض زبائن الخيل، يقول: «الشغل زيادة اليومين دول عشان فيه عرب جايين يركبوا خيل، لكن الصبح كان فيه لا مؤاخذة بنات مبسوطين زيادة وبيصرخوا وهما راكبين الخيل عشان الشباب يتفرج عليهم». لا يخفى فى حديثه نبرة الحسد من أجواء شارع جمال عبدالناصر طريق الاسطبلات حيث تتضاعف الأسعار أحيانا وتزيد المكاسب - حسب قوله. ينهى مشواره ثم يعود إلى شارع الهرم حيث يوجد الزبائن التقليديون. فى منطقة الاسطبلات التى لا يفصلها عن الأهرامات سوى سور عال، بدت الصورة أكثر ازدحاما بين حركة راكبى الخيل وانشغال أصحاب الجمال بتأديبها، أمام اسطبل (FG) انشغل عم محمد (الجمّال) مع رفاقه فى خوض معركة لغسل أحد الجمال المتمردة، ينهى مهمته ثم يجلس إلى جوار أحمد حسام احد مالكى الاسطبل، ويدور الحديث حول مستقبل المهنة، يشرح عم محمد تطور الموقف قائلا: «قبل أكثر من ستين عاما كان آباؤنا يعملون بحُرية حول الأهرامات وكنا نتعامل مباشرة مع السائحين وإرشادهم، ثم تطور الوضع مع بداية السبعينيات وظهور مهنة الإرشاد السياحى والشركات الكبرى، وأجرَّنا اسطبلات، ثم حدث قبل سنوات أن أنشئ هذا السور حول المنطقة منعا لنا من دخول المنطقة الأثرية بخيولنا، ولم يبق لنا إلا منفذ واحد». تأتى تلك الإجراءات ضمن مشروع تطوير الأهرامات الذى انتهت مرحلته الأولى العام الماضى وتقرر على أثره منع وجود الباعة الجائلين وقائدى الخيل والجمال من الوجود بجوار الأهرامات، تكفى زيارة إلى داخل الموقع كى تكشف عن استمرار هذا الوجود، رغم النجاح فى القضاء على وجود المتسولين داخل المنطقة، يذكر صاحب أحد الاسطبلات الذى تجرى خيوله حول الهرم أن العاملين فى هذا المجال قد حطموا جزءا من البوابات المانعة المجاورة كى يوجدوا مع الزبائن فى الداخل بجوار الأهرامات، وحاليا تتم الموافقة على دخولهم مقابل تذكرة مع الاطلاع على هوية الخيّال، لكن أزمة الخيّالة والجمّالة الكبرى تكمن فى خطة نقلهم جميعا ناحية طريق الفيوم، يعلق عم محمد: «لما ييجى أمر الله.. يحلها الله»، لا يقبل أحمد حسام (26 سنة) أحد مالكى الاسطبل تلك العبارة التى أطلقها عم محمد سائس الاسطبل معلقا: «هذا هو منطق كثير من العاملين هنا، بعضهم لا تشغله قضية مثل نقل مصدر رزقهم من خيل وجمال بعيدا عن أماكن عملهم وسكنهم».
بالنسبة لأحمد الذى أكمل دراسته حتى السنة الثانية فى إحدى الأكاديميات الخاصة فالأمر يستدعى القلق.. يلتقط ورقة وقلما ويبدأ فى رسم مخطط لمنطقة أبوالهول الأثرية، مشيرا إلى الموقع الذى تقترح الجهات المسئولة نقل الخيول والجمال إليه ناحية طريق الفيوم، ثم يقول بانفعال: «إيه اللى هيودينا الناحية دى؟»، يتابع قائلا: «مئات العاملين وآلاف الأسر من منطقتى نزلة السمان وكفر الجبل المجاورة يعملون فى تقديم خدمة ركوب الدواب حول الهرم، هل من السهولة نقلهم بهذه البساطة إلى مكان يبعد عشرات الكيلومترات بعد أن استقر عملهم هنا منذ عشرات السنوات». فى داخل المنطقة الأثرية تقل أعداد المصريين مقارنة بالسائحين الأجانب، أما المصريون فلهم أماكن أخرى يزدهر وجودهم فيها، خاصة فى الشتاء مع ازدياد أعداد الزبائن. يعود أحمد حسام إلى المخطط الذى رسمه للمنطقة قائلا: «هناك منطقة أغلب زبائنها من المصريين بعيدا عن المنطقة الأثرية، وأغلبهم من محترفى قيادة الخيل، حيث ينطلقون ليلا بحرية بعد الواحدة صباحا أنا عن نفسى أفضل التعامل مع الأجانب».
يتوقف الحديث وتبدأ النداءات لإنذار أحد الجمال المتمردة، ثم يتجه عم محمد بعصاه لتأديبه، فى إحدى تلك المرات التى حاول فيها تأديب الجمال تلقى عم محمد ضربة غادرة من أحد الجمال نتج عنها عملية جراحية كبيرة بعد تهتك الطحال، يعود مشغولا عن الحديث ثم يقول: «اللى بياخد القرارات دى بمنع دخول الخيل والجمال الهرم ميعرفش حاجة عن شغلنا». أما أحمد حسام فيعتقد أن ردود أفعال الخيّالة والجمّالة ستكون عنيفة إذا ما وجدوا أنفسهم بعيدين عن السائح أو منطقة الأهرامات، أما الهدوء الحالى فسببه الانشغال بالرزق، يقول: «فى داخل منطقة الهرم بإمكانى ممارسة بعض الحيل لإقناع الزبون بركوب الخيل وأن الطريق طويل بالداخل وانه مضطر للركوب، ثم أتفاوض معه على السعر.. هذا ما اعتدنا عليه طوال حياتنا». فى المستقبل القريب - حسب تصريحات مسئولى الآثار - سيُمنع وجود الدواب داخل المنطقة الأثرية، وفى الداخل ستكون وسيلة المواصلات هى العربات الكهربائية، حياة الخيّالة والجمّالة التى اعتادوها فى التعامل المباشر مع السائح ستنتقل إلى نمط آخر لا يستطيع البعض تفهمه، يعلق عبدالناصر الجابرى نائب الحزب الوطنى عن دائرة الهرم وأحد أبناء نزلة السمان، بأن الوضع يبدو غامضا لكثير من أصحاب الاسطبلات ولا يتفهمون فكرة النقل التى يراها غير عملية على أرض الواقع وإن كانت ستوفر مزيدا من التنظيم للمكان، ويقول: «هذه التطويرات لم تكن تشغل كثيرا من أصحاب الخيول لأن الجميع يلهث وراء رزقه فى حين كان الأثريون ينطلقون لإتمام مشروعهم، أما على أرض الواقع الآن فهناك محاولات لتوفيق الأوضاع المستقبلية للمكان وأهله على المخطط الجديد، وعن نفسى أستبعد وقوع تمرد أو أعمال عنف، لأنه على أرض الواقع أيضا حتى الآن لم يتم منع أحد من العاملين من ممارسة عمله داخل منطقة الهرم».
فكرة تنظيم عمل أصحاب الاسطبلات كانت إحدى دواعى إقامة المشروع نتيجة الإحساس بعدم الرقابة على هذا النشاط حسب تصريحات المسئولين، أما أحمد حسام فيدرك جيدا الاتهامات الموجهة إلى العاملين فى المجال باستغلال السائحين والزوار وتغاضيهم عن تجاوزات بعض الشباب، يجيب أحمد: «هناك شرطة السياحة لتلقى الشكاوى، أما من يتحدث عن تجاوزات من الشباب فهناك أيضا الشرطة، ليست مسئوليتى انتقاء الزبائن، أنا أتعامل مع جميع الملل والجنسيات». يصمت قليلا ثم يكمل حديثه قائلا: «على فكرة أنا أيضا أتعرض لاستغلال وأحيانا ما أدفع أموالا كى أنهى عملى، كما أن شركات السياحة تحصل على نسبة تتجاوز 50% من أى صفقة تتم، إلى جانب عمولات السائقين الذين يأتون بزبائنهم، كل هذا لا يره أحد، أقول لك فلسفة بعض الخيّالة عن فكرة تحديد أسعار الركوب، أنا لدى تقييم للزبون، والمسألة تفاوض، فحتى شركات السياحة ليست أسعارها واحدة، وخدماتها متنوعة، لذا فإذا استطعت أن أتفاوض للحصول على أجر كبير مع أحد الزبائن فبإمكانى أن أعوض أياما أخرى لا أعمل فيها». ينهى حديثه ثم يستقبل زوارا مصريين من الشباب والفتيات جاءوا للانطلاق بالخيول فى مجموعة، يستقبلهم بابتسامة على وجهه بينما يخفى داخله قلقا يوميا على حجم الزبائن وعلى مستقبل هذه المهنة بأكمله.
أجواء عائلية مع الخيول
يلخص عصام خليل المدير المالى فى قرية الخيول العربية رؤية المشروع فى عبارة قصيرة قائلا: «قبل تسع سنوات تقريبا دارت الفكرة برأس الحاج أحمد القبانى صاحب مشروعات دار الأورمان لرعاية الأيتام والذى فكّر فى مشروع سياحى يستهدف الطفل والعائلة». لا يخفى عصام أن الفكرة فى البداية كانت تستهدف أجواء مختلفة عن فكرة ركوب الخيل الحر ناحية نزلة السمان وعلى جانبى طريق المنصورية. لكن فى أشهر الصيف تقل أعداد الزوار نتيجة اتجاه الأسر إلى المصايف فى ذلك الوقت وغياب رحلات المدارس، وهو ما دفع القرية إلى الاعتماد على تنظيم الأفراح التى تزيد فى الصيف لتعويض قلة الحركة فى القرية مقارنة بالشتاء.
بإمكان الزائر إدراك الأجواء العائلية للمكان منذ الوهلة الأولى، أما رهان العاملين فى القرية فكان على لافتة كبيرة قرب الطريق الدائرى تشير إلى الخدمات التى يمكن للزبون أن يتلقاها مقابل عشرة جنيهات فقط، ويستثنى منها وجبة الطعام ونزول حمام السباحة، فى تلك الأجواء الصيفية قد تتحول رحلة عائلية إلى حدث مهم، يتابع عصام خليل قوله: «حين تدير مشروعا كهذا أنت تعلم أنك لن تستهدف الربح الكبير، خاصة فى مواسم مثل الصيف، لكن فى نفس الوقت عليك أن تكون من الذكاء بحيث تستغل ما لديك فى تقديم خدمات أخرى، وتخفيض التكلفة مثل استخدام ألعاب لا تستهلك الكهرباء، واستغلال حمام السباحة مساء فى إقامة الأفراح.. وهكذا». فى الجوار كانت هناك مجموعة تتجاوز الثلاثين فردا قد انشغلوا مع الفقرة الترفيهية للعبة الكراسى الموسيقية، بينما انشغل آخرون بلعب البلياردو والبينج بونج، وهذا بعد أن خاضوا تجربة ركوب الخيل فى بداية اليوم الذى بدأ فى الساعة العاشرة صباحا، يقول إميل إبراهيم منظم تلك الرحلة: «نداوم على المجىء إلى هنا منذ أربع سنوات ولهذا عدة أسباب أهمها السعر، كذلك فمن الصعب أن أتجه لركوب الخيل ناحية الهرم، حيث لا أعرف النظام أو الأسعار، كما أننا نبحث عن مكان آمن للأسرة والفتيات». يكمل لعب البلياردو بينما كان محمد السائس يعد لفقرة رقص الخيول، بعدها يجلس داخل الاسطبل فى انتظار من يريد إعادة تجربة ركوب الخيل، هكذا تطور عمله منذ بداية نشأة القرية حين بدأ طفلا صغيرا بها، وحتى الآن ما زال متمسكا بالعمل فى نفس النظام رغم انتمائه إلى نزلة السمان وإلى عائلة تعمل فى مجال الخيل والجمال، يقول: «الفرق بين ما أقدمه هنا وهناك هو نوعية الزبون، أغلبهم هنا من الأطفال الصغار، ودورى هو التوجيه، خاصة فى الشتاء مع ازدياد رحلات المدارس، كذلك فالمساحة هنا مهما اتسعت فهى محدودة مقارنة بما يحدث فى نزلة السمان حين نصعد التلال الصحراوية جوار الهرم، وهنا الرقابة أعلى».
تلك النقطة الأخيرة التى تحدث عنها محمد اجتذبت عصام خليل المدير المالى كى يعلق عليها: «أهم شىء فى مشروع كهذا أن أظل محافظا على الرؤية، بعض الأنشطة أقمناها ثم تخلينا عنها، كى نبقى على نفس الدرب». يذكر عصام أنه لا يعتمد على عروض الشركات السياحية بسبب اشتراط بعضها تقديم مشروبات روحية فى خدمته، الأكثر من هذا أنه قد لا يقبل تجاوزات من الزوار ويقول: «البعض يأتى إلى منطقة الهرم لركوب الخيل بغرض مشاهدة الفتيات وسماع صراخ من لم يركبن خيلا من قبل، كذلك هناك من يسعى إلى الانطلاق والتحرر بشكل قد يؤذى العائلات.. هذا ما لا نقبله هنا تماما». يشير بيده إلى أحد الأركان التى أغلقها فى فترة الصيف شارحا ذلك بقوله: «هذا المكان أستغله فى الشتاء مع ازدحام الزوار، أما فى الصيف فأغلقه، حتى يكون الوضع تحت السيطرة». رغم هذه القواعد التى قد تبدو صارمة، إلا أن ذلك لم يمنع زوار الرحلة فى ذلك اليوم من الرقص والانطلاق مع الموسيقى فى المطعم.
فى تلك الأجواء قد تصبح الخيل ضيفا على المكان، وهى النقطة التى يعلق عليها محمد سائس الخيل، بأنه لديه مهام يومية بعيدا عن نشاط القرية فى ترييض الخيل والاهتمام بها ومتابعتها، أما الأهم فهو خدمة التدريب، يقول: «هناك تدريب لمرة واحدة مقابل 25 جنيها، وهناك كورس يستمر لعدة أسابيع مقابل 200 جنيه، وهذه إحدى مهامى». مع توديع الزوار للمكان فى الساعة الخامسة، ينشط العاملون للتفكير فى أفراح المساء الصيفية، بينما يتجه محمد إلى نزلة السمان حيث يقطن، ليعيش مفارقة بين عالمين مختلفين يجمعهما حب الخيل.

* أساطير نزلة السمان
يقطن المنطقة المجاورة لأهرامات الجيزة جماعات من الأعراب منذ مئات السنين، وعرفت المنطقة في فترة سابقة باسم "بركة السمان" حيث كانت هناك بركة يجتمع حولها طائر السمان بينما يعيد البعض الآخر التسمية إلى الشيخ الصوفي "حمد السمان" الذي ما زال هناك ميدانا باسمه في المنطقة، وحسب قواعد تسمية الأماكن التي تسكنها القبائل العربية يطلق لفظ "نزلة" كدليل على فرض السطوة على مساحات من الأراضي نتيجة نزال. وينقل موقع touregypt.net المتخصص في المصريات والسياحة قصة أخرى عن المنطقة نقلا عن بعض قدامى المكان، حيث قصة أسطورية تحكي عن أحد أمراء الأسرة المالكة الذي كان يستقبل ضيوفه في خيمته جوار الهرم، وأنه وعد أحد كبار شيوخ المنطقة بأن يملكه وعشيرته تلك الأراضي المحيطة بعد ان لمس ضيق الشيخ المسن من غربته في ارضه دون ملكية موثقة امام الحكومة، مرت الأيام وعاد الأمير إلى التريض في نفس المكان، فاعترضه الشيخ مذكرا إيه بوعده الذي أخلفه، فتم توثيق الأراضي للسكان العرب في هذه الناحية جوار الأهرامات، وتذكر القصة أن الشيخ كان أحد أفراد عائلة الجابري إحدى أكبر عائلات المنطقة حاليا، و حتى اليوم ما زالت تقطن "نزلة السمان" عائلات ذات حضور تاريخي قديم يعمل كثير من أبنائها الآن في مجال السياحة ويمتلكون مزارع الخيول والإسطبلات جوار الأهرامات. حسب أرقام آخر تعداد للسكان في عام 2006 فإن عدد سكان نزلة السمان حوالي 26 ألف مواطن، بينما يسكن كفر الجبل المجاورة التي تشارك في العمل بقطاع السياحة حول منطقة الأهرامات حوالي 14 ألف مواطن.
خيل وأشياء أخرى
• الطريق إلى سقارة
"لا أرز الهرم إلا في الشتاء، في الصيف.. الأجواء غير مناسبة تماما" يصف عمرو أحد محبي ركوب الخيل في منطقة الهرم الرحلات التي اعتاد عليها كل شتاء حيث تصاحبه مجموعة من أصدقائه وسائس الخيل، تنطلق الرحلة في الليالي المقمرة بعد الواحدة صباحا في مقابل 30 جنيه حسب السعر الذي اعتادته المجموعة، ينطلقون في الصحراء إلى جوار المنطقة الأثرية ناحية صحاري سيتي، يتابع قائلا : "في الاستراحات على الطريق تستقر المجموعة وأحيانا ما نشرب ما نجلبه معنا من مشروبات، ثم نتابع الرحلة". ليست كل المشروبات بريئة حسبما يصف، غالبا ما يكون مشروبهم الرسمي هو الخمور، و لا تثير هذه الأجواء قلق بعض المجموعات المجاورة التي تضم فتيات من الصعود إلى التل في تلك الأوقات المتأخرة. أما بالنسبة إليه فكان أهم ما يبحث عنه هناك هو الهدوء والتأمل حسب تعبيره.

• سنة أولى خيل
في فيلم "عسل أسود" يطلب بطل الفيلم "مصري سيد العربي" ركوب أحد الخيول، فيظن السائس لأول مرة أنه أجنبي وحين يعلم أنه مصري يتركه مع فرس هزيلة وعنيدة، تلك الصورة الكوميدية قد لا تنطبق تفاصيلها تماما مع الواقع، شريف حسن الذي جاء مع أقاربه الشباب لركوب الخيل لا يجد حريته في الانطلاق بالفرس دون تدخلات السائس وتعليقاته المتكررة، يقول شريف الطالب بإحدى الجامعات الخاصة : "هذه ثاني زيارة لي للمكان، المرة السابقة كانت قبل سنوات طويلة مع أسرتي ولم تكن مرضية بعد الدخول في مفاوضات مع السائس داخل منطقة الهرم، ولم أستمتع". في هذه المرة يتجول شريف بحرية أكبر لولا تدخلات السائس الذي يدير الموقف تماما مراعيا الحركة المحدودة في شارع الاسطبلات، مكتفيا بنصف ساعة مقابل 25 جنيها، يقول شريف : "في البداية دربنا السائس على كيفية قيادة الخيل، لكن ما زال امامنا وقت طويل". لا يزد من إحباطه سوى الصبية الصغار الذي ينطلقون بجواره مندفعين كفرسان حقيقيين مسددين نظرات الزهو إلى من حولهم، إلى جانب ارتفاع السعر مقارنة بما كان يتوقعه، خاصة أنه لا يعرف التمييز بين الخيل الأصيلة وغيرها وهو ما يؤثر في الأسعار.

• نزهة مع المدام
في منتدى "العرب المسافرون" على الانترنت طرح أحد الأعضاء الخليجيين هذا السؤال: أين أجد إسطبل خيل بالقاهرة؟ وتلقى إجابات من خاضوا التجربة قبله.. إحدى الإجابات دونتها عضوة خليجية قائلة : "أبدا لا تفكر تروح على منطقة نزلة السمان اللي في الهرم، مكان ما هو نظيف .. وتلاقي فيها كل المستويات"، لكن الإجابة الأكثر إنصافا لنزلة السمان جاءته من عضوة أخرى قالت : " الاسطبلات موجودة بالهرم بنزلة السمان ولها دخلة خاصة يعرفها كل سائقين التاكسي، أهم شيء تكاسرهم – تتفاوض على السعر- والافضل إنك تروح بالصباح الباكر يعني الساعة 5 والجو رايق تقدر تاخذ راحتك مع زوجتك ". لم يسجل العضو بعدها تفاصيل تجربته في القاهرة، لكن على ارض الواقع تجتذب قيادة الخيول شريحة كبيرة من الزوار العرب من الجنسين.

• السمانيون يتحدثون
داخل مجموعة (proud to be a sammanian – فخور بأني من نزلة السمان) في شبكة فيسبوك الاجتماعية شارك مجموعة من شباب عائلات المنطقة في كتابة أرائهم حول فكرة طرحها أحد الأعضاء باللغة الانجليزية تحت عنوان : " That's why I hate nazlet el samman ! - لهذا أكره نزلة السمان !"، كتب مصطفى قاسم خطاب عن كرهه لاتجاه شريحة من الشباب للعمل بالسياحة وأنشطة مرتبطة بهذا قائلا: "ألم نسأل أنفسنا لماذا يقل عدد المهندسين والدكاترة لدينا في المنطقة؟"، يمر مصطفى ايضا بنقطة سلبية أخرى تثير ضجره وهي عن ضرورة أن يكون شباب المنطقة أكثر إيجابية في مواجهة مشكلة يتسبب فيها العاملون في إسطبلات الخيول وإلحاحهم على اصطياد الزبائن من الطريق وأبدى في تعليقه تأييد فكرة تجميع الإسطبلات في مكان واحد، أما يمنى الجابري ترى أن أجمل ما في نزلة السمان هو التقارب بين العائلات رغم اتساع المنطقة وانتقال غرباء إليها، وتقول : "أحيانا بيكون الواحد في نص هدومه لما حد يزوره من قلة نظافة الحي، لكن كفاية لما يبص الضيف من البلكونة على مشهد أبو الهول.. بينسى كل حاجة".
PDF

No comments:

Post a Comment