تصوير- مصطفى أحمد
الأشهر الأولى من كل عام أشبه بموسم تعلن فيه الجهات المختلفة عن شروطها بالنسبة للراغبين فى نيل منح التفرغ والدعم لمشروعاتهم الإبداعية والبحثية، ليست فترة لاقتناص مبالغ مالية كما قد يظن البعض، بل فرصة للبحث عن الاستقلال.
تضطر علياء مصدق أن تسافر بعيدا عن القاهرة لأكثر من ألف كيلومتر جنوب أسوان وأن تتوجه شرقا إلى مدينة السويس لجمع مادة بحثية من الأغانى الشعبية التى تستخدمها فى رسالتها للدكتوراه عن فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، إلى جانب هذا فهى مضطرة مثل معظم الباحثين إلى شراء مراجع والقيام بزيارات إلى المكتبات والتردد على الجهات المختلفة للحصول على الوثائق اللازمة لدراستها.
كثيرون لم يكملوا مثل هذه الرحلات البحثية الشاقة متنازلين عن إتمام بحوثهم نتيجة إحساسهم بغموض المستقبل وتراكم العبء المالى للنفقات، لكن علياء ما زالت مستمرة وقد سجلت رسالتها للدكتوراه فى كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية الشهيرة دون أن تتحمل نفقات الدراسة، ولم يكن أمامها فى سبيل ذلك سوى الحصول على منحة دراسية.
تقول علياء مصدق: «هناك عدم اهتمام بالعلوم الاجتماعية بشكل عام، والمفارقة أنه رغم تزايد أعداد المقبلين على الدراسات العليا فهناك حالة من الإحباط لدى الباحثين نتيجة عدم وجود مجال عمل يحتوى تخصصاتهم، رغم أنها بحوث منهكة وأن هناك وسائل كثيرة للاستفادة منها فى تنمية المجتمع إذا انتبهنا لهذا».
فى حديثها تركز على باحثى العلوم الاجتماعية مثل التاريخ والاجتماع والفلسفة وغيرها، وليس هذا نتيجة انغلاقها على تخصصها فقط، بل لأن ذلك يعكس واقعا آخر فى مجال المنح البحثية، وهو أن الكثير من الجهات المانحة فى مصر وهيئات التبادل العلمى والشركات الكبرى تركز على تخصصات فى مجالات الإدارة والتكنولوجيا والتخصصات العلمية.
يتفق مع هذا الرأى الدكتور أحمد زايد ــ أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، وهو ما دفعه إلى إجراء تجربة داخل جامعة القاهرة فى مركز البحوث الاجتماعية لمحاولة تعويض من لم تتوافر لهم هذه المنح، يوضح الدكتور زايد: «الباحثون فى العلوم الاجتماعية مظلومون لعدة أسباب مثل عدم وجود دخل كاف وغياب المنح التى توفر لهم الاحتكاك بالخارج وما وصلت إليه أساليب البحث. نقيم هنا فى هذا المركز ورشا تدريبية ونمد الباحثين بمواد حديثة تفيدهم فى رسائلهم، لكن المفارقة أن الخدمات التى تقدمها الجامعة للباحثين لا يسعى إليها سوى قلة قليلة».
محاولات الجامعة المصرية لتطوير حال الباحث لم تقلل من حماس الباحثين عن المنح للالتحاق بجامعات أمريكية وأوروبية أكثر تطورا وانفتاحا، على جانب آخر فهناك معضلة يواجهها بعض هؤلاء الباحثين حين يجدون أن بعض الجهات المانحة لها أجندتها البحثية وتختار ما يتوافق معها، وهو ما يضيق الفرص أمام الباحث فى الحصول على مبلغ مالى يعينه على التفرغ، خاصة إذا عطل البحث حياته المهنية، تقول علياء: «قبل إعداد الدكتوراه بحثت لدى جهات مختلفة لتمويل بحثى ونفقات الجامعة فى الخارج، مثل البنك الدولى وجهات أجنبية أخرى، لكن شعرت أنى مقيدة بحساباتهم الخاصة، حتى توفرت أمامى منحة مصرية تقبل دعم الباحثين فى العلوم الاجتماعية هى منحة مؤسسة القلعة».
تكاد تكون شروط المنح الدراسية متقاربة فى كثير من الجهات، حين يبدأ الباحث بمخاطبة الجامعة التى يريد إتمام دراسته بها، وفى حالة الدراسات العليا يتفق مع الجامعة فى الخارج على تفاصيل خطة بحث الماجستير أو الدكتوراه، وبعد موافقة الجامعة يقدم كل هذا فى مسابقة سنوية يتقدم لها المئات لنيل المنح الدراسية، وبالطبع عليه أن يوضح فى المقابلة مع لجنة المنحة أهمية موضوع بحثه ومدى استفادة المجتمع منه، ولذلك تشترط الكثير من المؤسسات اشتراك الباحث فى أنشطة مجتمعية كدليل ومؤشر على اهتمامه بقضايا مجتمعه.
فى هذه الفترة من العام تعيش ياسمين الضرغامى ــ المدير التنفيذى لمؤسسة القلعة للمنح الدراسية ــ زخم استقبال طلبات الحصول على منح المؤسسة، حاولت فى حديثها التأكيد أن الهدف من المؤسسة هو خدمة المجتمع، موضحة: «بعض التخصصات لا تدخل فى نطاق عمل الشركة الداعمة للمنح بأى شكل من الأشكال، مثل تخصصات التصوير السينمائى أو الإنثروبولوجى، لكن نشترط على الباحث أن يلتزم بالتفرغ الكامل لعمل دراسته العليا فى أفضل جامعة اختارها وأن يعود إلى مصر بعد إنهاء دراسته، فالهدف هو محاولة وقف هجرة العقول من البيئة الطاردة لهم فى مصر».
فى هذه الفترة يتساوى الجميع فى حصوله على دعم المؤسسة، سواء من خريجى الجامعة الأمريكية مثل علياء مصدق أو خريجى الجامعات الإقليمية وأبناء الريف. تضيف ياسمين الضرغامى: «فى تلك الفترة تقابل نماذج ذات طابع خاص، إحدى الباحثات على سبيل المثال من الحاصلات على المنحة كفيفة البصر، وقدمت ما يؤهلها للحصول على المنحة، خاصة أنها ستدرس موضوعا يهتم بقضيتها الشخصية».
ربما لا تسبب المنح المصرية ضغوطا على الحاصلين عليها مقارنة ببعض الجهات المانحة الأجنبية الأخرى، خاصة أن بعض هذه الجهات يتخذ منها مثقفون وأكاديميون موقفا لأسباب عديدة متعلقة بأجنداتها البحثية، ولم يعد سرا أن المنح الدراسية تحولت إلى وسيط سياسى بين الدول لدعم التشبيك بينها.
ففى خطاب الرئيس الأمريكى باراك أوباما تحت قبة جامعة القاهرة الصيف الماضى قال: «سوف نتوسع فى برامج التبادل ونرفع من عدد المنح الدراسية، مثل تلك التى أتت بوالدى إلى أمريكا»، هكذا داعب الرئيس الأمريكى حلم الهجرة عن طريق المنح الدراسية، ورغم هذا فإن مؤسسات عريقة فى مجال المنح الدراسية مثل فورد أو فولبرايت أصبحت تعانى من مشاكل أخرى بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، أوضحها رئيس مؤسسة فورد بكلمات مؤثرة عن مقاومة آثار الأزمة وسعى المؤسسة لمواجهة حالة الانكماش الحالية. وسط تلك الأجواء تمثل المنحة فرصة للتفرغ دون قلق العبء المالى، وكأنها تمثل عنصر البقاء لبعض الباحثين.
عدسة حرة مستقلة
بعيدا عن تفاصيل العمل البحثي الأكاديمي ففي مجال آخر حيث يقف المخرج خلف الكاميرات لإخراج أفلام ذات طابع مختلف، قد يظن البعض أن مشكلة المخرج منتهية مع وجود جهة الإنتاج، لكن التفاصيل تكشف أوجه أخرى لمبدعون يبحثون عن فرصة للاستقلال وتحقيق أحلام خاصة.. أحد هؤلاء الشباب هو المخرج ياسر نعيم، يكاد الحديث لا ينقطع من حوله عن منح دعم مشروعات الأفلام وذلك حول الطاولات المجاورة له في مقهى سوق الحميدية حيث يجتمع عدد من المخرجين والممثلين الشباب بشكل عفوي هناك، لم يخف ياسر أنه ينتظر حاليا نتائج منحة تقدم لها لإخراج مشروعه، فقبل أسابيع تقدم بمشروع الفيلم بما يتضمنه هذا من ميزانية وتفاصيل خطة العمل، إلى جانب استمارة مكونة من 13 صفحة.. تهتم لجنة المنح بهذه التفاصيل، لكنها من المؤكد انها لا تعلم ما وراء قصص المتقدمين من أبعاد إنسانية واجهوها في سبيل تحقيق مشروعاتهم.
"أعمل في مجال إخراج الأفلام المستقلة و الوثائقية التي تعرض في المحطات الإخبارية، لكن طوال السنوات الماضية أسعى لصنع تجربتي الخاصة من خلال فكرة أعمل على تنفيذها منذ سنوات، لكن في النهاية هذا النوع من الأفلام غير التقليدي ما زال لم يعتد عليه الجمهور بشكل كاف، لذا فجهات الإنتاج تنحصر في جهات معينة، مثل المنتجين المنفذين الذين يعملون حسب اتفاق مع محطة فضائية ذات خط إخباري يعتمد على الأفلام الوثائقية، إلى جانب وجود بعض الجهات الإنتاجية الخاصة التي تمولها هيئات عالمية".
في كلا الحالتين الذين ذكرهما ياسر فالحرية ليست مطلقة، إما الخضوع لأجندة محطة فضائية ستشترى الفيلم، أو قواعد المنتجين وشروطهم، لكن ياسر يبحث عن الحرية الكاملة في إنتاج عمله حسبما يريد.
الجهات الحكومية ليست متاحة بسهولة ويسر، تكفي جلسة وسط عدد من مخرجي الأفلام المستقلة لتوضح أن الأمر ليس بهذه البساطة.
ينتمي هذا الجيل الذي يعيش المرحلة الثلاثينية من عمره بين جيل سبقه صنع شكلا للأفلام التسجيلية التقليدية التابعة للتلفزيون المصري، وجيل أصغر أصبحت التكنولوجيا لعبة في يده يصنع بها أفلاما بواسطة كاميرا المحمول بل والدخول في مسابقات والمنافسة فيها، لكن ما زال هذا الجيل يراهن على أن يحقق الجماهيرية التي تحققها الأفلام التجارية التي تستند إلى شركات الإنتاج العملاقة، مازال يراهن على أن الأدوات البسيطة، ومساندة هؤلاء الشباب لبعضهم ستصنع فارقا يراهن عليه ياسر وزملاؤه.. إذن لماذا المنحة؟ يوضح ياسر : "الحاجة إلى التفرغ الكامل والإنفاق بشكل متصل على المشروع دون توقف، والتعايش مع مصادر الفيلم، على سبيل المثال بدأت مشروعي الذي تقدمت به إلى الجهة المانحة منذ 2006، في قالب يخلط الدراما بالتسجيل، لكنه توقف لأسباب عديدة أغلبها انشغالي أنا وزميلي المشارك في إعداد الفيلم -رحمه الله- عن استكمال مشروعنا بسبب واقع تفاصيل عملنا في أماكن أخرى لإتاحة المال الذي ننفق به على مشروعنا".
التوقف عن استكمال العمل، قد يفقدك التواصل مع من يظهروا على الشاشة، بعضهم قد يسافر أو يرحل وتفقد أحد مصادر عملك، أما الجانب الأصعب أيضا في مسألة الحصول على منحة فهو الجهة المانحة، لا بد من أن يكون الاختيار من جهة ذات سمعة طيبة، حتى لا يخسر المشروع بسبب تشنيع الآخرين عليه.
يضيف ياسر: "في حياة كل منا عمل يجلب منه المال، وليس معنى هذا أنه لا يؤديه بإخلاص، لكن هناك عمل آخر يكون بمثابة مشروع، يمثل توجهات الشخص واختياراته وقناعاته، ويعبر عنه بشكل مباشر، هذا العمل يحتاج تفرغ وتمويل متصل، واستقلال كامل، وهدوء بال.. هذا ما أبحث عنه".
تفرغ الشعراء موضوع حساس جدا!
تفرغ المبدع قد يختلف قليلا عن تفرغ الباحث أو تفرغ المخرج المتمكن من أدواته رغم أن فى كل من هذين المجالين ابتكارا، إلا أن بعض المجالات الإبداعية مثل الشعر يكاد يكون قائما على التفرغ الذهنى.. هناك تفاصيل أخرى يرويها من حصلوا على منحة التفرغ فى هذا المجال، خاصة فى ظل ما يعتقده البعض بأن الشعر عليه أن يكون حرا من أى دعم وأن الشعراء أبدعوا فى السجون والرحلات الشاقة دون دعم من أحد.
فى العام 2008 تقدم الشاعر الشاب محمد طلبة للمرة الأولى مع زملائه إلى وزارة الثقافة المصرية للحصول على منحة التفرغ، ونجحوا فى الحصول على منح ذلك العام، يوضح من خلال تجربته: «ما لا يقدره البعض هو أن إنتاج الشعر يحتاج تفرغا ذهنيا بعيدا عن أعباء الحياة اليومية فى العمل وساعات الإجهاد فى المواصلات العامة، هناك أيضا جانب آخر قد لا يدركه البعض وهو أن إنتاج الشعر لا يأتى من فراغ، بل بعد قراءات تستحث الذهن على الإبداع وقراءات أخرى لتطوير المهارات اللغوية والنقدية، كل هذا يحتاج إلى تفرغ وعيش كريم».
على خلاف المنح الأخرى لم يكن محمد طلبة على دراية بتفاصيل كثيرة، سوى عرض فكرة ديوانه فى موعد الإعلان.. وفى مبنى تابع لوزارة الثقافة بحى الدقى القاهرى تقع الإدارة العامة لمنح التفرغ ورعاية الفنانين والأدباء، تشرح إيمان نجم مديرة هذه الإدارة القواعد المعمول بها فى قبول منح التفرغ: «فى هذه الفترة من كل عام تعلن مسابقة التفرغ فى عدة فروع إبداعية يتقدم لها المئات سنويا، لكن اللجنة المكونة من أساتذة أكاديميين برئاسة مقرر اللجنة الدكتور على أبوشادى تختار عددا معينا من أصحاب أفضل مشروعات حسب الميزانية المقررة فى كل عام، وعلى الحاصل على المشروع أن يسلم عمله بعد عام، وبالطبع يتم مراجعته من لجنة متابعة كل 3 أشهر».
الحاصلون على المنحة يقدمون موافقة من جهة العمل، والتفرغ يكون فى مقابل شهرى يبدأ من 850 جنيها، وحسب إيمان نجم فإن الشباب هم الفئات الأكثر إقبالا على هذه المنحة.. ورغم تعدد فروعها إلا أنها تكاد تكون الوحيدة فى مجال الشعر داخل مصر.
الشاعر والناقد محمد الفارس الذى أصدر أول دواوينه فى الستينيات كتب فى مجالات أخرى غير الشعر ومنها الرواية التى حصل بها على منحة تفرغ قبل عدة أعوام، لكنه مر بالمشكلة التى يمر بها بعض من لم يتكرر حصولهم على منح التفرغ مرة أخرى، وهى متعلقة بطبع عمل التفرغ، ويوضح: «بعد أن سلمت روايتى بعد سنة التفرغ قبل عدة أعوام، لم يتم طبعها، وكنت أرغب فى معرفة معايير الرفض، حتى أننى عرضت أن أعيد مبلغ التفرغ إن كانوا يرون أن عملى غير جيد أو إذا ما كان تفرغى غير مجد!».
محمد طلبة ــ الشاعر الشاب ــ هو الآخر شعر بالإحباط حين لم يقبل فى المنحة العام التالى لفوزه بها، وكتب شكوى لنفس الغرض، تعلق إيمان نجم مدير إدارة المنح: «التعامل مع المبدع أمر حساس جدا، لأنه ليس من السهل أن يقبل رفض اللجنة، ونحن نترك الأمور الفنية للجنة المنح المكونة من المتخصصين، وتعود إلى تقديرهم وهم لديهم الكفاءة فى ذلك، كذلك المنحة لا تلزم الوزارة بطبع جميع الأعمال، بل يتم نشر بعضها فى سلسلة إبداعات التفرغ مما تحدده اللجنة».
على قدر السعادة التى يمر بها الحاصل على المنحة وإحساسه بشىء من التكريم والرعاية والدعم إلا أن عدم تكرارها يدفع إلى محاولة التعرف على الأسباب وقليل من القلق، يقول محمد الفارس: «لنكن منصفين ونقول إن الشباب هم الأولى بهذه المنح على أمل أن يتخرج منهم أسماء جديدة، لكن أحيانا ما يحتاج من أفنى عمره فى العمل الشاق إلى جانب الإبداع أن يحصل على فترة تفرغ ومساندة، خاصة إذا ما كان هناك من يحصل على المنحة بشكل متكرر».
قد يظن البعض أن الإبداع لا يحتاج إلى دعم مالى أو تفرغ، على عكس تكاليف البحوث وإدارة مشروع سينمائى، لكن محمد طلبة يدافع عن هذا الحق قائلا: «تجارب الشعراء حملت معها ما يكفل لهم حياة كريمة، بدءا من رعاية الملوك للشعراء قديما، انتهاء برعاية المؤسسات، حتى الشعراء الحديثين مثل صلاح جاهين وغيرهم كانت لهم موارد دخل تكفيهم وتكفل لهم حق الإبداع، فدعم الإبداع ليس بدعة».
No comments:
Post a Comment