Thursday, October 22, 2009

الحنين إلى المدرسة في الزمن الصعب

أجواء الخوف من أنفلونزا الخنازير داخل المدارس، وانتشار الدروس الخصوصية في مراحل التعليم المختلفة، لم تمنع البعض من أن يرتمي في أحضان مدرسة المتفوقين الثانوية بعين شمس، وما زال خريجوها تحت تأثير الحنين إليها.. زيارة إلى مجتمع المتفوقين

كتب ـ عبدالرحمن مصطفى

أمام مدرسة المتفوقين الثانوية بمنطقة عين شمس ما زالت هناك لافتة قماشية تعلن عن استضافة مركز تعليمي بالمنطقة لدورات تأهيل الدخول لاختبارات مدرسة المتفوقين وأعلنت اللافتة المتهرئة عن انفراد المركز بما اسماه كتاب "اختبارات المتفوقين". بعض اتجهوا بالفعل إلى هذا المركز في يوليو الماضي فيما تعفف طلاب آخرون عن ذلك واعتمدوا على أنفسهم. محمد محمود طه (15 سنة) كان أحد من تقدموا هذا العام للالتحاق بالمدرسة وتم قبوله في الصف الأول الثانوي، لم تنجح المخاوف السائدة حول انتشار وباء أنفلونزا الخنازير بين المدارس في منعه من التمسك بفكرة الالتحاق بمدرسة المتفوقين الثانوية حيث المبيت والدراسة داخل أسوار المدرسة، وحسبما أوضح فقد كان هدفه البحث عن تعليم متميز وظروف أفضل للدراسة. سمع من زميله في مدرسة شبرا الإعدادية عن المدرسة وطابعها الخاص فقرر التقدم لامتحاناتها التي عقدت قبل بدء الدراسة، الآن هو أحد طلبة المدرسة.
"جئت هنا بحثا عن شرح أفضل من الأساتذة، وأجواء تتيح لي التفرغ الكامل للدراسة، وأردت أن أختبر قدرتي على الاعتماد على نفسي تماما بعيدا عن المنزل". تلك الأسباب الموجزة هي التي دفعت محمود إلى محاولة إقناع أسرته بقبول الفكرة، و الآن أمامه وقت طويل حتى يحكم على صواب اختياره. كما أن عليه أن يثبت تفوقه هذا العام أمام إدارة المدرسة بأن يحصل على تقدير يتجاوز 80% حتى يستمر ضمن طلابها.
حسب تقديرات إدارة المدرسة يتقدم إلى اختبارات الالتحاق بالمدرسة حوالي 1500 طالب يؤدون اختبارات تحريرية في الذكاء والمهارات الخاصة، ويتم اختيار 96 طالب هم الأعلى تقديرا للالتحاق بالصف الأول الثانوي، لكن في هذا العام الدراسي كانت الإدارة تراهن على أن حالة الهلع التي أصابت بعض أولياء الأمور من ذهاب أبنائهم إلى المدارس قد تمتد إلى مدرسة المتفوقين، خاصة وأنها تعتمد على مبيت الطالب والتغذية داخل المدرسة، فاقترحت الإدارة تخيير الطلاب بين المبيت الداخلي أو الإقامة في المنزل على عكس كل سنة دراسية وتوزيع الأماكن بين الطلاب الأبعد سكنا، بحيث يتوافر لكل طالب غرفة خاصة، إلا أن المفاجأة أن أولياء الأمور لم يتأثروا بالمخاوف السائدة حول انتشار وباء الأنفلونزا، وتمسكوا بحق أبنائهم في المبيت الداخلي. وأبدوا حرصا على إدماجهم في نمط حياة جديد.

"التعليم المتميز وتفرغ المدرسين للطلبة هو ما يدفع الطلبة إلى الارتباط بالمدرسة، حتى بعد تخرجهم". هكذا يرى الأستاذ محمد حامد مدير مدرسة المتفوقين أهم أسباب الارتباط بالمدرسة، ويوضح أنه منذ عمله في المدرسة في عام 95 لم يجد عاما دراسيا في خصوصية هذا العام، فالصف الثالث الثانوي به طالبان فقط محولان من الدول العربية لأن هذه الدفعة فارغة بسبب إضافة السنة السادسة الابتدائية منذ ست سنوات، ومع انتشار المخاوف من وباء أنفلونزا الخنازير أصبح كل فصل دراسي يضم 19 طالبا على عكس السنوات السابقة حين كان يصل إلى 24 طالبا.
يضيف : "كل هذا أعطى ميزة أكبر للطالب، خاصة أن نظام المدرسة يعطي مساحة للدراسة المسائية مع المدرسين خارج وقت الدراسة الصباحي." كل هذه التفاصيل التي تركز على التعلم تعمق الصلة بين الطالب والأستاذ حين يصبح بديلا عن الأسرة، وهو ما يعيد بعضهم إلى المدرسة بعد التخرج. فأحيانا ما يمر على مكتب الأستاذ محمد حامد طالب من خريجي المدرسة لمجرد إلقاء تحية صباحية على أستاذه السابق أو استنشاق هواء المدرسة الذي افتقده في حياته الجامعية الجديدة.
من أهم الأدوار في حياة الطالب داخل المدرسة هو دور المشرفين الذي يعززون صلته بالمكان ويعمقون ولاءه، وهم أخصائيون اجتماعيون يتبادلون التواجد طوال اليوم في ثلاث نوبات للرقابة على الطلبة. وداخل المباني التي يبدو عليها القدم والتصميم ذو الطابع العسكري يتوافر مشرف لكل عنبر، وفي داخل أحد هذه العنابر يقيم الدكتور رضا محمد مع الطلبة في غرفة مجاورة لهم، يتابعهم في غرف نومهم، ويدرس مدى تآلفهم، ويعطي الإذن بالخروج والدخول، ويقول : "المشاكل التي تواجه المشرف غالبا تتركز في الفترة الأولى حين يتم نزع الطالب من الاعتمادية على والديه وأسرته والاعتماد على نفسه والانصهار وسط زملائه ونظام المدرسة".
بدأ الدكتور رضا عمله في الإشراف داخل المدرسة من العام 92 وأثر تواجده بين المراهقين على حياته الشخصية، فاختار أن تكون موضوعات الماجستير والدكتوراه التي أجراها حول حياة المراهقين، ويرى أن تدخلات أولياء الأمور أحيانا ما تفسد عمله لأنها تلغى الهدف من اعتماد الطالب على نفسه ويوضح: "نظام المدرسة كفيل بإيجاد الألفة بين الطلاب فهم يفطرون سويا ، ويخدم كل طالب نفسه ويتعاون مع زملائه في الدراسة والسكن، و نحاول التغلب صعوبات العام الأول بالتوفيق بين الطلاب أثناء تسكينهم في الغرف، ورغم أن المدرسة تقدم خدمة التعليم المسائي حسب احتياجات الطلبة إلا أن بعض أولياء الأمور يحاول ربط الطالب بالدروس الخصوصية في فترة الأجازة وهو ما تحاول المدرسة الوقوف ضده تماما ".
منذ عام 92 حتى الآن تطورت مشاكل المراهقين وأصبحت الرقابة على أجهزة المحمول تطورا جديدا على عمل مشرف الغرف إلى جانب دوره التقليدي في تشجيع الملتزم وتقييم الطلاب وملاحظة سلوكياتهم وكتابة تقارير عنها.

مجتمع المدرسة

هذه الأجواء القريبة من الأجواء العسكرية فيما يبدو أنها عززت حس الولاء لدى بعض الخريجين، المهندس أسامة جمال 24 سنة، والطبيب الشاب أحمد عوض 23 سنة كلاهما من خريجي المدرسة ورغم مرور سنوات طويلة إلا أنه ما زالت تجمعهما الذكريات الطيبة بالمدرسة. وهو ما ظهر واضحا في لقائهما مع مشرفهما الدكتور رضا.
يعمل أسامة جمال مهندسا في شركة إنشاءات بينما ينهى زميلة أحمد عوض سنة الامتياز كطبيب بشري.
يقول أسامة "ما زالت أعتبر حتى اليوم أن دخول مدرسة المتفوقين هو طفرة في حياتي، وتغيير شامل في نظام حياتي، يكفي إحساسي بالفخر حين أتحدث مع زملائي عن أني من خريجي مدرسة المتفوقين وكيف اشرح تاريخها لمن لا يعرفه". لم يكن قرب سكن أسامة من المدرسة هو السبب الوحيد في الالتحاق بها قبل تسع سنوات بقدر ما كان قرار مجموعة أصدقاء كان واحدا منهم اختاروا الدخول في تجربة مدرسة المتفوقين.

لم يتذكر أسامة من سلبيات المدرسة سوى "رهبة بعض المشرفين في قلوب الطلبة" وان كان قد ذكر انه يتفهم هذا الآن، أما زميله الطبيب الشاب أحمد عوض قد جمعتهما زمالة منذ أيام الدراسة، ومناسبات أخرى أثناء زيارتهم إلى المدرسة خاصة أنهما في سكن مجاور للمدرسة، وكانت لقاءاتهما مع خريجين المدرسة في مناسبات مثل رمضان، أو في رحلات محدودة العدد سببا في التفكير في إمكانية إيجاد كيان يجمع هؤلاء الخريجين ويحافظ على علاقاتهم وصداقاتهم. ولأن أغلب خريجي المدرسة يلتحقون بكليات الصيدلة والطب والهندسة لأنها لا تحوي فصولا أدبية، فكانت مهمة الصديقان في تنفيذ هذا الهدف .

ومع البدء في استخدام شبكة فيسبوك الاجتماعية على نطاق واسع، بدأ خريجو المدرسة من أمثال أسامة جمال وأحمد عوض في البحث عن زملائهما من خلال فيسبوك، خاصة أن هذا هو الهدف الرئيسي من الموقع، وهناك عدد لا بأس به من مجموعات فيسبوك تضم خريجي المدرسة وطلبتها الحاليين، أحدهم من دفعة العام 2007 جمع صور الذكريات وأضاف إليها موسيقى ووضعها كلقطات فيديو اجتذبت عشرات التعليقات من أبناء دفعته، وفي مجموعة أخرى أحد طلبة الإعدادي يسال عن كتاب الأسئلة الخاص بالتقدم للمدرسة، وآخرون يعرفون أنفسهم على أمل إعادة العلاقات مع زملائهم وتوطيدها. كل تلك الأمور كانت تجري أمام أسامة وزميله أحمد عوض فاختارا أن يتجها إلى أبعد من إنشاء مجموعة على الفيسبوك إلى تأسيس جمعية للخريجين.
يقول أحمد عوض : "ما زلت حتى الآن افتقد المناقشات الجميلة التي كنا نديرها في دفعتنا حول قراءاتنا، وآراءنا فيما يحدث حولنا.. وفي العام 2008 قرأت إعلانا يدعو أبناء دفعة عام 58 إلى حفل في فندق كبير بمناسبة اليوبيل الذهبي، فألهمتنا هذه الخطوة كي نعمل على تأسيس جمعية اصدقاء وخريجي مدرسه المتفوقين الثانويه التي ما زالت تحت الاشهار ".

تاريخ تجربة

يعود تأسيس مدرسة المتفوقين إلى العام الدراسي 54/55 حين كانت عبارة عن فصول ملحقة بمدرسة المعادي الثانوية، أحد أبناء الدفعة التالية لهذه الدفعة هو الدكتور أحمد فرحات الأستاذ بمعهد التخطيط القومي يقول : "كانت المدرسة ترسل الخطابات إلى الخمسة الأوائل على مستوى المحافظات كي يلتحقوا بالمدرسة، فكنا وقتها نمثل أطيافا مختلفة من المجتمع بكل فئاته".
الدكتور أحمد فرحات هو نفسه الذي بادر مع أحد زملائه القدامى بالاحتفال باليوبيل الذهبي لتخرج هذه الدفعة في العام الماضي داخل أحد الفنادق الكبرى. ويرى أن المدرسة إلى حد ما نجحت في إيجاد نخبة منهم الوزير الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي ومحافظ الفيوم الحالي وعدد من العلماء والأكاديميين في مجالات الطب والهندسة وغيرها، إلا أنه يعيب على المدرسة أنها لم توجد ما يحافظ على التواصل بين خريجيها. ورغم أن الدفعات الأولى عاشت حفاوة خاصة وصلت إلى حد زيارة كمال الدين حسين وزير التعليم وعضو مجلس قيادة الثورة إلى المدرسة في زيارات خاصة لتقييم أدائهم كما يذكر الدكتور فرحات. إلا أن الحفاوة الأكبر كانت في انتقال المدرسة إلى مكانها الحالي في منطقة عين شمس في العام الدراسي 60/61 . الدكتور عادل بلال أستاذ متفرغ بقسم الأشعة بطب القصر العيني كان ضمن أول دفعة تلتحق بالمدرسة في هذا العام. وما زال حتى اليوم مخلصا للمكان رغم ما يصفه بعدم حدوث تطوير على المدرسة منذ أن أنشئت.

حاول الدكتور بلال إنشاء رابطة لخريجي المدرسة في السبعينات لكن التجربة لم تستمر، أما اليوم فيرى المدرسة بعيون أخرى يقول "الأجواء الحميمة والتلاصق في السكن يوجد رابطة ومجتمع خاص بالمدرسة، يستطيع هضم الفروق الثقافية والاختلافات بين المحافظات، ومع ذلك كانت هناك عوامل تميز نستطيع أن نلمسها بين أبناء الريف والمدينة أو مدن القناة والصعيد، كانت طبيعة المدرسة تدمج الجميع في هدف واحد".
كانت المدرسة في ذلك العام ما زالت تختار الأوائل من المحافظات، على عكس ما يحدث اليوم في اختبار المتفوقين. ويصف الدكتور بلال التجربة بأنها كانت ذات طابع سوفيتي (!) يعتمد على فكرة إعداد النخب في طابع ملتزم وعسكري و كانت المنح الدراسية توجه إلى الاتحاد السوفيتي في تلك الفترة.

محاولات تقييم المدرسة لم تكن حصرا فقط على الخريجين القدامى بل حاولت بعض الدراسات القليلة تناول جدوى المدرسة وتقييم التجربة، وفي العام 90 ذكرت دراسة صادرة عن المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بعض الجوانب السلبية المتعلقة بالتجربة، منها أن حدة التنافس بين المتفوقين قد تؤدي إلى مشاكل نفسية نتيجة ضغط المنافسة، وأن قدرة طلاب المدرسة على الحفظ والاستدعاء قد تعبر عن تفوق ظاهري، كما أن البعد عن الأهل في النظام الداخلي قد يدفع إلى ضعف الصلات مع الأسرة وتعزيز حس التعالي عليهم، أما النقطة الأهم فكانت أن عزل المتفوقين في مكان واحد يؤدي إلى حرمانهم من خبرات حياتية ضرورية.

تلك الآراء كانت قد أعيد طرحها في العام 2007 حول جدوى تجربة مدرسة المتفوقين حين أعلن السيد وزير التربية والتعليم عن اقتراح تعميم التجربة في المحافظات، خاصة حين انتقد بعض الخبراء الفكرة مشيرين إلى أن بعض خريجين المدرسة تحولوا إلى طلبة عاديين في كلياتهم. وهو ما ترد عليه إدارة المدرسة الآن بأن هدفها هو "الحفاظ على التفوق، لأن المتقدمين إليهم هم من المتفوقين وليسوا من الأوائل".
تلك الانتقادات لم تكسر رابطة بعض الخريجين بالمدرسة وولاءهم إليها، كما لم تحبط الطلاب الجدد الذين بحثوا عن تجربة خاصة توفر لهم أجواء الدراسة بعيدا عن زحام المواصلات وتضييع الأوقات والأجواء العامة التي دور المدرسة خوفا من الأوبئة أو لتنامي الدروس الخصوصية
.

PDF

No comments:

Post a Comment