Wednesday, November 27, 2013

المناظرة .. أضمن وسائل قبول الآخر

طلاب بعيدا عن العنف و التعصب

كتب – عبد الرحمن مصطفى
في العام 2010 قرأت هبة هنداوي إعلانا عن مسابقة فريدة من نوعها تضم فرقا جامعية من دول مختلفة، بهدف المناظرة .. جذبتها الفكرة، وسافرت إلى الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا التي نظمت المسابقة، و تصف ذلك قائلة : "شاركت وقتها على نفقتي الشخصية، و مثلت مصر هناك ، لكن الاستفادة كانت في التدريبات التي تلقيتها في فن المناظرة، وحين عدت إلى مصر فكرت في إنشاء ناد للمناظرات في جامعة حلوان ، حيث كنت أدرس ، لكن لم تسمح لي الجامعة وقتها بإقامة هذا النادي، وبعدها اشتعلت ثورة 25 يناير". تدير هبة هنداوي الآن نادي " مناظرات مصر" الذي يعمل كمبادرة تحتوي 10 أندية تتوزع على عدد من الجامعات المصرية ، و كلها تعمل لهدف واحد ، التدريب وممارسة المناظرة بين الطلاب .
إحدى المفارقات المرتبطة بنشأة أندية المناظرة، أن التجربة الأولى في تدشين ناد للمناظرة باللغة العربية كانت في ماليزيا، حيث تأسس رسميا نادي الخطابة والمناظرة في الجامعة العالمية الاسلامية هناك في العام 2004، ثم انتقل هذا الاهتمام نفسه إلى قطر التي تبنت تأسيس "مركز مناظرات قطر" في العام 2007 ، أما في مصر فقد بدأ الاهتمام متأخرا حسبما تكمل هبة هنداوي : "منذ العام 2011 وحتى نهاية 2012 ، كنا في محاولات لتأسيس مبادرة نادي مناظرات مصر، و نجحنا في التنسيق بين عدة جامعات، و أصبح لدينا 10 أندية طلابية في جامعات مختلفة، كما حصلنا على دعم فني من مركز جون جيرهارت للأعمال الخيرية والمشاركة المدنية بالجامعة الأمريكية، الذي ساعدنا في إقامة أول مسابقة ومعسكر تدريبي للمناظرات في مصر".
في المسابقة الأخيرة التي أجريت في الجامعة الأمريكية قبل أسابيع، كانت الفكرة أكثر وضوحا، حين تنافست 10 فرق جامعية ، انتهت بالمناظرة النهائية بين جامعتي أسيوط والاسكندرية حول إن كان إلغاء مجانية التعليم العالي ضرورة لضمان جودته. حاول كل فريق إرباك منافسه ودفعه إلى الخوض في السياسة، أو العصبية في الحوار ، وهي أمور تخالف قواعد العمل. وتقوم المناظرة على أن يصعد المنصة شاب من أحد الفريقين شارحا وجهة نظره في زمن محدد، ويتلقى بعدها تعقيبا من الفريق المنافس لدحض وجهة نظره. في مثل هذه المناظرات ، قد يتبنى عضو الفريق وجهة نظر مخالفة لقناعاته الشخصية، وهنا تتلخص مهمته في أن يخوض التجربة بالأدوات التي تدرب عليها من قبل.
"يتدرب الطالب على عدة مهارات ، منها الخطابة ، و العمل الجماعي ، و لغة الجسد، وهو ما تدربت عليه مع فريق مناظرات مصر ، ثم حاولت نقله إلى العديد من الطلاب الذين يتبنون مبادرات جادة في جامعة بنها ، و من هؤلاء الطلاب أسسنا أول نادي للمناظرات في الجامعة " . كان ذلك في العام الدراسي الماضي، حسبما يروى عبد الرحمن أحمد مؤسس نادي المناظرات في جامعة بنها، وطالب كلية الحقوق بنفس الجامعة. هناك يجتمع الطلاب بشكل دوري للتناظر حول قضية يختارونها، أما الهدف فهو "تأسيس طالب لديه القدرة على الانصات لوجهة النظر الأخرى، وعرض وجهة نظره بشكل متحضر"، على حد قول عبد الرحمن أحمد.
يمكن للكثيرين أن يكرروا تجربة أندية المناظرات، إذ تتوافر - مادة أغلبها باللغة الانجليزية- على الانترنت تفيد من يريد خوض التجربة، وهو ما قام به مجموعة من الشباب في العام 2010 بمدينة الاسكندرية، لكن تجربتهم لم تصل إلى نفس انتشار نادي "مناظرات مصر" ، بينما يستخدم كل نادي طلابي من الأندية العشرة التابعة لمبادرة "مناظرات مصر" نفس المنهج والهيكل التنظيمي، الذي يمنع المناظرات السياسية، تاركين هذه المهمة لمؤسسات أخرى سياسية وحقوقية خاضت تجربة المناظرات بعناوين مختلفة.
قبل 30 يونيو الماضي بأيام دعا نادي طلاب بنها إلى مناظرة تحت هذا العنوان : "الدعوة إلى رحيل الرئيس المنتخب بعد عام فيها افتئات على إرادة الشعب المصري وظلم للنظام الجديد" . "كانت المرة الأولى و الأخيرة التي نضع فيها عنوانا سياسيا بهذا الشكل، فالقواعد تحتم علينا البعد عن المناظرات السياسية"، هذا ما ذكره عبد الرحمن أحمد- مؤسس نادي مناظرات جامعة بنها. وكذلك شرحت هبة هنداوي، مدير مبادرة "مناظرات مصر" التي قالت : "البعض لا يعلم عن المناظرات سوى تلك المناظرة التي جرت بين عمرو موسى وعبد المنعم أبو الفتوح قبيل انتخابات الرئاسة، لكن الحقيقة أن المناظرة هي عملية تدريب دائم واكتساب مهارات قد تفيد هؤلاء الطلبة في المستقبل، و ليست نشاط سياسي". هذا ما وضحه أيضا محمد السيد عبد- المجيد طالب الفرقة الثالثة بكلية التجارة بجامعة بنها ، وعضو نادي المناظرات هناك- إذ كان مسؤولا عن مبادرة طلابية في الجامعة، ولخص تجربته مع نادي المناظرة في الجامعة قائلا: "أصبحت أكثر استعدادا للاستماع والانصات ، كما اكتسبت مهارة مواجهة الجمهور ، مهما كان الضغط النفسي الذي أواجهه، وكلها مهارات ستفيدني فيما بعد داخل أي نشاط جامعي".
طرح بعض هؤلاء الطلاب أفكارا عن إمكانية الاستفادة من مناظراتهم الداخلية في عرض وجهات نظر مختلفة أمام بقية الطلاب، وأمام إدارة الجامعات، بهدف تغيير الأجواء المشحونة التي تسيطر على الجامعات الآن، لكن يظل الهدف الأساسي للجميع، هو ذلك الشعار الذي اتفقوا عليه منذ البداية ، وهو "اسمع ، تــُـسمَع".

No comments:

Post a Comment