Thursday, April 28, 2011

شباب بين القلق الثوري والرغبة في الاستقرار




العلاج فى المشاركة .. بدلا من مقاعد المتفرجين


على المقهى نفسه فى منطقة وسط البلد تقاسم مينا هانى ــ مهندس الشبكات ــ وصديقه ماجد بيومى ــ مهندس الإنشاءات ــ نشوة الحس الثورى طوال فترة اعتصام التحرير حتى انتهوا بإسقاط الرئيس السابق مبارك، أما اليوم فيجلسان فى حالة مختلفة يشرحها مينا هانى (27 سنة) قائلا: «أنا أحد من مروا بحالة من الانتكاس النفسى بعد أن عدنا من أحداث الثورة إلى مقاعد المتفرجين». أما صديقه ماجد بيومى (28 سنة) فيتعامل مع الموقف بمنطق آخر يشرحه قائلا: «بعد العودة إلى العمل ومع اضطراب الأحداث والغموض المحيط بكثير من القرارات السياسية شعرت بارتباك وإحساس بالعجز، خصوصا مع الالتقاء بمن ليس لديهم أى وعى سياسى أو اهتمام حقيقى بما يحدث حولهم، لكن هذا لم يفقدنى الأمل». القلق الذى مر به كلاهما مؤخرا يرجعانه إلى انسحابهما مع كثير من «شباب التحرير» من الأحداث بعد أن شاركوا فى صنعها، ثم ظهور أسماء أخرى خطفت المشهد العام مثل: «المجلس العسكرى»، «ائتلاف شباب الثورة»، «السلفيين»، «جماعة الإخوان»،.. وغيرهم. حالة القلق على ما أنجزه ثوار التحرير تضخمت حتى تحولت إلى تأرجح بين الشك واليقين حسبما يشرح مينا هانى قائلا: «فى الماضى كان اليقين بالنسبة إلينا أن الطائفية مصنوعة وليست من أخلاقيات الشعب المصرى، كان هناك من يؤمن أن النظام فاسد ويجب إسقاطه، لكن الآن مع استمرار بعض هذه المشاهد، خصوصا فى الحوادث الطائفية الأخيرة، اهتز اليقين داخل البعض بعد أن انكشف الناس أمام بعضهم البعض».
حالة الشك التى مر بها دفعته إلى الاعتكاف لفترة بعيدا عن أحداث مثل صعود التيار الدينى وخلافات فريقى نعم ولا فى الاستفتاء الأخير، مستعيدا ما ذكره الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل فى تحليله عن أن شباب الثورة أشبه برجل كان طموحه الصعود إلى القمر وحين وصل طلب كيلو كباب!. حالة الاهتزاز التى أصابت البعض تجد لها الدكتورة عزة حجازى ـ أستاذة علم النفس الاجتماعى بكلية البنات فى جامعة عين شمس ـ تفسيرا إذ تقول: «ليس من الغريب أن يصاب الفرد باكتئاب بسبب حالة التأرجح بين الأجواء الحالمة الرومانسية التى عاشها كثيرون فى الثورة وتحقيقهم لنصر غير متوقع، ثم تعرضهم لمجهول وغموض لم يعرفوا التعامل معه، وهنا يجب أن نلاحظ أن البعض لديه نفسية هشة خاصة بعد الثورة وكأنه فى حالة نقاهة، لذا لا يحتمل ما يحدث من ارتباك وتصبح حساسيته شديدة تجاه كل ما قد يفسد ما أنجزه». وترى الدكتورة عزة حجازى أن الفئة العمرية التى تنتمى للعشرينيات ومنتصف الثلاثينيات قد عانت طويلا من تغييبها وتكريس إحساسها بالانفصال، لذا فإن هذه المشاركة المفاجئة تحتاج إلى دعم.
يعبر ماجد بيومى هو الآخر عن حالة جيله قائلا: «جيلنا الذى شارك فى هذه الأحداث ندم على تفاهة حياته فى التعليم المعتمد على الدروس الخصوصية والمخدرات والتفكير فى هوامش الحياة، يوم 25 يناير كان فرصة للهروب من كل هذا». يصمت قليلا ثم يضيف: «فى العام 2006 تصادف أن وجدت أغلب الكتب التى أريد شراءها ممنوعة من الأسواق، فى ذلك الوقت أصابتنى الحيرة والإحباط، ما أخشاه أن نعود إلى هذه الأيام مع صعود التيار الدينى والحكم العسكرى»، على الرغم من هذا الرأى فإنه مصر على أهمية دوره كفرد فى توعية من حوله دون استسلام. يتوقف عن حديثه فى حين كانت هناك مجموعة مجاورة صاخبة تعقد اجتماعا سياسيا على المقهى، يستفز المشهد مينا الذى يعلق قائلا: «أحد أسباب القلق هو هذا المشهد.. وأجواء وسط البلد.. حيث الاجتماعات واللغو والصخب دون منتج حقيقى، ما أخشاه أن نعود إلى سفسطة الماضى وأن تسرق الثورة من التيارات الدينية، وهؤلاء لن يمكن لمسيحى مثلى على سبيل المثال أن يتحاور معهم، فبعضهم لا يعترف بوجودى بالأساس». رغم تسلسل الأحداث تعود بارقة الأمل لدى كثيرين فى عودة تأثير ميدان التحرير، أما الدكتورة عزة حجازى فترى الحل فى المشاركة السياسية من خلال مجموعات، وتقول: «للتخلص من هذا القلق لابد من الانخراط فى مجموعات عمل إن كانت هناك رغبة حقيقية فى المشاركة، على أن يكون العمل ضمن مجموعة متجانسة ومتفهمة للبيئة التى ستتوجه إليها، على سبيل المثال يجب أن يراعى من يوجه رسالته إلى الآخرين ثقافتهم واختلافهم.. ولا حل للتغلب على أى حالة إحباط طارئة سوى مزيد من الإصرار ثم الإصرار وعدم الاستسلام حتى لا تضيع منجزات الثورة».


الباحثون عن الاستقرار فى ذكرى نظام سابق


ما زال هناك من تحركه عبارات التخويف, التى ذكرها الرئيس السابق مبارك فى خطابه الشهير مساء جمعة الغضب 28/2 حين قال: «إن ما حدث خلال هذه التظاهرات يتجاوز ما حدث من نهب وفوضى وحرائق لمخطط أبعد من ذلك لزعزعة الاستقرار والانقضاض على الشرعية». رامى مدحت ــ يعمل محاسبا بإحدى الشركات الخاصة ــ أحد المؤمنين بحكمة الرئيس السابق، إذ يقول: «انتهى الاستقرار منذ أن جرت الأحداث الأخيرة، مثلما توقع الرئيس مبارك، وللأسف لا يوجد من يعمل على استعادة الاستقرار». يستخدم رامى لفظ الرئيس عند الحديث عن الرئيس المخلوع، ويؤكد أنه ليس عضوا فى أى حركة داعمة لمبارك أو عضوا فى الحزب الوطنى، ويوضح: «الأحداث الماضية ــ يقصد الثورة ــ لم تأت بجديد، الإصلاح كان قادما فى عهد مبارك وكان سيقضى على الفساد مع الضغط الشعبى». يبدو رامى منفصلا فى حديثه عن المجتمع وقلقه الحالى على منجزات الثورة، إذ يبدو متعلقا بالرئيس السابق مبارك والفريق أحمد شفيق مظهرا العداء للثورة، ويقول: «لا أعلن هذا فى كل المواقف، لكن ما أؤكده أن هناك كثيرين مثلى».. لا يملك رامى دليلا على كثرة من يتفقون معه فى وجهة نظره، لكن زيارة إلى صفحات من نوعية «ائتلاف صفحات مؤيدى مبارك» على شبكة فيس بوك الاجتماعية تكشف عن آخرين مثل رامى قد اختاروا التعبير عن أنفسهم فى فضاء الإنترنت والدخول فى حروب ومواجهات مع الآخرين من منطلق الدفاع عن ذكرى مبارك. وفى صفحة «أنا آسف يا ريس»، التى نالت كما لا بأس به من السخرية على الفيس بوك يقارب عدد الأعضاء 80 ألف عضو، بعضهم شارك بدافع الفضول للتعرف على أنصار مبارك وأهدافهم، وداخل هذه المجموعات هناك من يؤيد فكرة الاستقرار لكنه «ضد مبارك الذى نهب مصر»، وهناك من يتحدث عن النهوض بالاقتصاد بعدما حدث فى الشهرين الأخيرين. لكن تظل السيطرة لأنصار مبارك وكل من يظهر العداء «لبتوع الثورة».. أما الأمر بالنسبة لشاب مثل رامى مدحت الذى لم يتجاوز الرابعة والعشرين، ولم يشارك فى أى حدث عام فيجد فى لفظ الاستقرار حجة تأييد لمبارك أو الفريق أحمد شفيق والندم على ما فعله الثوار، إذ يقول: «النظام الذى سقط كان حاجزا بيننا وبين الإخوان والسلفيين والخونة الذين ظهروا لركوب الموجة.. أنا ضد الفوضى». الحدة التى يظهرها أحيانا فى حديثه عبـَّر عنها البعض فى صفحات على الفيس بوك كانت أقرب لصفحات تشهير مثل «صفحة وائل غنيم عميل وبالدليل»، وليست مفاجأة أن تلك الصفحة قد أسسها نفس الشخص الذى أسس صفحة «الفريق احمد شفيق رئيسا للجمهورية 2011»، وهو الشاب أحمد سبايدر مغنى الراب الذى أعلن على الصفحة فخره بأنه بدأ فى النزول إلى الشارع فى حملات توعية سلوكية، لكن شاب آخر وهو أحمد جمال ــ منسق ائتلاف شباب الاستقرار ــ قد اختار أن ينزل إلى الشارع مؤيدا لمبارك فى مرة، وفى مرة أخرى مؤيدا للفريق أحمد شفيق، نافيا هو الآخر انتماءه إلى الحزب الوطنى. يقول: «الإعلام بيصورنا على إننا بلطجية رغم إننا انضربنا فى الشارع». لا يخفى غضبه أثناء حديثه مطلقا عبارات من نوعية: «عصام شرف رئيس وزراء بتوع التحرير»، «عمرى ما هسلم نفسى لناس زى 6 أبريل أو بتوع التحرير»، «دول مش عايزين استقرار.. دى مؤامرة على مصر».

هذا الغضب الذى يظهره مؤيدو النظام القديم تحت حجة الاستقرار، ليس افتعالا بقدر ما هو نتيجة الضغط الذى يتعرضون له والنبذ أحيانا فى العمل أو فى الحى مثلما أوضح عدد منهم، وهناك من نشر تعبير «متلازمة ستكهولوم» فى إشارة إلى حالة نفسية شهيرة يرتبط فيها الضحية بالجلاد، وانتشر التعبير فى مقالات على الإنترنت، وتم الربط بين هذه الحالة النفسية وأنصار النظام السابق. وكان أول من أشار إلى هذا التعبير واستخدمه فى وصف المتعلقين بنظام مبارك هو الكاتب علاء الأسوانى، فى عام 2009. وما زالت محاولات أنصار مبارك وأحمد شفيق مستمرة، أما العنوان الكبير المستخدم لخدمة قضيتهم فهو «الاستقرار». أما أحمد جمال ــ منسق ائتلاف شباب الاستقرار ـ فلا يقلق من حبس مبارك أو البلاغات التى قدمت فى السابق ضد الفريق أحمد شفيق، أما عن وجود بدائل أخرى لديه يرضاها فأجاب: «إذا أردنا إشاعة مناخ الاستقرار فى مصر فليس هناك حل سوى أمرين إما حكم رجال الدين مثل الشيخ محمد حسان أو محمد حسين يعقوب أو الحكم العسكرى لأحد رجال القوات المسلحة.. هذا الحل الوحيد لتحقيق الاستقرار والقضاء على حالة الجرأة على الحاكم، التى حدثت لأول مرة بهذا الشكل».
PDF

Sunday, April 24, 2011

سلفيون فى زمن الثورة


الاختلاف حول المشاركة السياسية

كتب - عبدالرحمن مصطفى
«يجب علينا الآن يا إخوانى أن نتحرك.. البلد يُصنع من جديد ونحن سلبيون.. نحن لم نصنع الحدث، وأعرضنا حتى عن المشاركة فى الحدث. أى فقه هذا.. وأى فهم هذا؟!». لم يكن الشيخ محمد حسان ــ أحد أبرز شيوخ السلفية ــ بهذا الحماس قبل سنوات قليلة، هذه الكلمات الثائرة التى أطلقها قبل أسابيع هى الأكثر تعبيرا عن تحول شريحة من السلفيين فى مصر نحو المشاركة فى العمل السياسى، وقبل ثورة 25 يناير كان غاية طموح بعض الشباب السلفى أن يسمع مثل هذه العبارات من شيخه كى يندمج فى العمل السياسى.. محمد سمير (24 سنة) الطالب بكلية الهندسة فى جامعة حلوان كان أحد هؤلاء الشباب القليلين الذين اختبروا العمل السياسى ــ كناشط فى حزب العمل ــ مخالفا الاتجاه العام لدى السلفيين فى الابتعاد عن السياسة والمظاهرات والتركيز على الدعوة والعلم الشرعى والعمل الخيرى. يعلق قائلا: «فى تلك الفترة كان الشاب الملتزم أحيانا ما يجد فى المظاهرات ما لا يرضيه من هتافات تحتوى على سب، كما أن بعض الملتزمين كانوا يرفضون فكرة الوقوف بجانب شخص شيوعى أو ليبرالى مناهض للإسلاميين، كل ذلك كان يدفع إلى الانسحاب، خاصة مع دعوات مشايخ السلفية التى تحذر من المشاركة السياسية». ومع التحول الذى أصاب مصر عقب الثورة وتبدل مواقف بعض مشايخ التيار السلفى فى مصر، وجد محمد سمير وزملاؤه فرصة فى إنجاز ما لم يكونوا يطمحوا إليه من قبل، وهو تأسيس حزب سياسى، وأطلقوا على حزبهم بشكل مؤقت «حزب صحوة التحرير»، وحسبما حدد محمد سمير وزملاؤه الذين شاركوا فى الثورة فإن الهدف من الحزب هو: «إقامة دولة عصرية متطورة فى إطار المشروع الحضارى الإسلامى»، مستغلين انسحاب جزء من الميراث السلفى المعادى للحياة الحزبية والعمل السياسى. بل وأعلن مشايخهم عن قبول فكرة تأسيس حزب سياسى يضم السلفيين. هذه التطورات على الساحة السياسية صاحبها ظهور أكثر جرأة على موقع مثل شبكة فيس بوك الاجتماعية فى مجموعات سلفية مثل: «إعفاء اللحية فى النيابة والجيش والشرطة المصرية لإحياء السنة النبوية». وهى مجموعات لم تكن ليظهر بعضها أثناء حكم النظام السابق، وأصبحت مشاهد مؤتمرات السلفية ذات الكثافة العددية ضيفة على مواقع جديدة مثل تويتر وفيس بوك بسبب صعود «الظاهرة السلفية» بشكل كبير. أما عند البحث فى هذه الحلقات والدروس والندوات المتاحة على الإنترنت فقد كان الأداء قبل 25 يناير يتجنب الدخول فى تفاصيل الأحداث السياسية داخل مصر، بينما كان الاتجاه العام نحو قضية إصلاح الفرد، وهو ما صنع حالة من الارتباك عند وقوع حدث بقوة أحداث 25 يناير، فحسب دراسة صدرت مؤخرا عن المركز العربى للدراسات الإنسانية فإن هذا التحول فى الموقف السياسى صاحبه ارتباك مع بداية أحداث الثورة وتناقضات فى إعلان التأييد من بعض الشيوخ ذوى الحضور والمكانة، كما أشارت الدراسة إلى افتقار المواقف السلفية منذ بدء أحداث الثورة إلى الرؤية السياسية والاستراتيجية للأحداث.
هذا التحول المفاجئ دفع البعض إلى التمسك بما اعتاده طوال السنوات الماضية، رافضا أن تكون الثورة سببا فى تغيير عقائده وأفكاره حتى مع تغيير بعض المشايخ لمواقفهم من السياسة.. أبوعبدالرحمن أحد هؤلاء، اختار أن يعلن فى صفحته على شبكة فيس بوك الاجتماعية هذه العبارة «من السياسة ترك السياسة»، إذ اختار الدعوة وطلب العلم الشرعى والبقاء كما كان الحال قبل الثورة، يوضح موقفه قائلا: «هذا دين.. عندما نقول إنه ليست هناك مشاركة سياسية لسبب من الأسباب فلا يتغير رأينا بمجرد تغير الأحداث». ينشط أبوعبدالرحمن ــ مثلما اختار كنيته على الإنترنت ــ فى عدة منتديات سلفية ذات نفس الطابع الدعوى الذى لا يشتبك مع السياسة إلا من باب التعليق على الأحداث، لكن له آراء أخرى فى أسباب رفض النظام السياسى الحالى أو الاندماج فيه موضحا: «عندما نقول لا مشاركة فى أثناء وجود الرئيس السابق فلا شىء تغير بعد رحيله، مثل عدم تغير قانون الانتخابات، على سبيل المثال: هل أصبح صوت الرجل بصوت امرأتين أم ما زال الصوت يقابله صوت؟ هل أصبح أهل الحل والمشورة فى كل الجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها هم أهل الرأى والمشورة أم يتساوى الجاهل مع العالم؟» وفى نهاية حديثه يختم قائلا: «أنا لم أشارك ولن أشارك فى أى انتخابات أو استفتاءات مقبلة إلى حين تغير الأوضاع». هذا الملمح الذى قدمه أبوعبدالرحمن يعبر عن شريحة لم تتواءم مع التطورات التى تحدث داخل المجتمع السلفى واجتهادات بعض المشايخ بعد الثورة، لذا ظل متمسكا بمواقف قديمة وآراء دينية غير رائجة فى المشاركة السياسية.

التشدد درجات
ورغم هذه الهبة نحو السياسة من جانب شريحة من السلفيين، فإن السياسة نفسها ما زالت مصدر قلق لدى البعض وهو ما عبر عنه بعض المشايخ مؤخرا فى عبارات مقتضبة مثل الشيخ أحمد النقيب فى أحد دروسه قائلا: «لا نريد أن ننشغل عن الدعوة». وتستمد هذه المواقف جذورها من جذور الحركة السلفية نفسها، منذ أن رسمت صورة «السنى» فى المجتمع المصرى والتزامه الدينى متزامنا مع تأسيس «الجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية» فى عام 1912 وكذلك مع ظهور جمعية «أنصار السنة المحمدية» فى العام 1926، ثم انتشار تعبير «جامع السنية» على المساجد الحاضنة لأتباع هذا المنهج. وفى منتصف السبعينيات أنشأ مجموعة من قادة الحركة الطلابية الإسلامية «المدرسة السلفية» التى انكبت على تقديم العلم مع العمل الحركى والجماهيرى فى مدينة الإسكندرية وعرفت فيما بعد بالدعوة السلفية، كما ظهر فى الثمانينيات مجموعة عرفت بالسلفية الحركية، ورغم التباين النسبى بين مشايخ السلفية فإن لفظ «السلفى» هو ما يوحد الجميع رغم تحفظ بعض «الملتزمين» دينيا على استخدامه واعتباره قيدا وتصنيفا لا يحبونه. وفى زحام هذا التيار الواسع تختلف درجة التشدد بين شاب يرفض الحديث للصحافة لأنها تنشر صور فنانات عاريات، وسلفى آخر يرتدى الجينز ويرتاد المقاهى ويلقى النكات، وكلاهما قد يلتقى فى مسجد واحد وقت الصلاة، وقد تجمع كثير منهم مواقف مثل المشاركة فى الاستفتاء الأخير على الدستور والتصويت بنعم خوفا من أن تكون (لا) فرصة لإلغاء المادة الثانية من الدستور الخاصة بالشريعة الإسلامية، أما صورة «الناشط السلفى» فهى الشريحة الجديدة التى لم تظهر بعد بقوة فى انتظار إعلان حزب سياسى يضم الشباب السلفى، خاصة من شاركوا فى أحداث الثورة. يقول محمد سمير المشارك فى مبادرة الحشد لتأسيس حزب يضم السلفيين: «ما أعلمه الآن أن هناك زملاء لنا فى الجامعة يتجهون لتأسيس أسر جامعية تقدم الدعوة السلفية، وما من شك أن مشاركة الشباب السلفى فى الثورة كجزء من الشباب المصرى قد أسهمت فى تطوير مواقف المشايخ، لقد قررنا المشاركة منذ البداية، ولم نلتفت لمن اتخذ موقفا ضد الثورة، وقدر الله أن كان معنا مشايخ مؤيدون لنا».
لا يخفى محمد سمير الحرج الذى يتفاداه بعض المشايخ الآن فى الفصل بين مرجعيتهم للحزب القادم ــ أيا كان اسمه ــ وبين المواقف السياسية التى سيتخذها (السياسيون السلفيون) فى المستقبل، كما لا يخفى موقفه الذى أصبح أكثر وضوحا الآن مستعيرا عبارة من أحد شيوخ السلفية تقول: «زاحموا العلمانيين فى كل مواقع اتخاذ القرار».. هكذا تتحرك شرائح كبيرة من السلفيين الآن.


● ينسب لفظ «السلفية» إلى «السلف الصالح» من المسلمين الأوائل، ويعتمد المنهج السلفى على اتباع السلف الصالح، وقد علت موجات النهج السلفى على أيدى كثير من العلماء من أبرزهم ابن تيمية فى القرن 7هـ، إذ يتصدى علماؤه لفكرة تطهير العقيدة من البدع والشرك والخرافة.
● الوهابية: هى إحدى المراحل المهمة فى التأريخ للسلفية إذ تنسب إلى الشيخ محمد بن عبدالوهاب فى نجد أثناء القرن 18م، الذى تبنى حركة إصلاحية تضامن معها آل سعود فى الجزيرة العربية للعودة بالمسلمين إلى مظاهر التدين الأولى، وكان له أتباع فى أقطار كثيرة ــ منها مصر ــ تبنوا دعوته السلفية.
● السلفية فى مصر: ظهرت الدعوات لإحياء النهج السلفى تحت ضغط الاحتلال البريطانى، وإلى جانب تيار التجديد الإصلاحى الذى تبناه شيوخ مثل الإمام محمد عبده، فإن هناك تيارا آخر نما فى بدايات القرن الماضى كان اللبنة الأولى للتيار السلفى الحديث فى مصر، وخاصة بعد تأسيس الجمعية الشرعية رسميا فى العام 1912 وأطلق على أعضائها «أهل السنة» أو «السنية»، ثم من بعدها جماعة أنصار السنة المحمدية فى العام 1926 ورغم أن دعوة الإمام حسن البنا فى جماعة الإخوان المسلمين قد جاءت فى هذا السياق فى إعلانها الأول أنها (دعوة سلفية وطريقة سنية) إلا أن تطور الأحداث فصلها اليوم عن التيار السلفى التقليدى، وعادت السلفية إلى المشهد فى سبعينيات القرن الماضى، ممثلة فى تيار جهادى تأثر بأفكار الأديب والمفكر المصرى سيد قطب وغيره من المنظرِّين، الذين تجرأوا على فكرة التكفير، إلا أن تيارا آخر ظهر من داخل التيار الإسلامى فى جامعة الإسكندرية فى السبعينيات كان أكثر توازنا وانكب على التفقه فى العلم الشرعى وتحول قادته اليوم إلى أبرز مشايخ السلفية وهم من ينتمون إلى «الدعوة السلفية».